المساهمون

تابعوني على تويتر

السبت، 23 يونيو 2012

السادسة و الأربعون 22.06.2012 - 16.06.2012


يوم السبت بدأ الجميع يستهل أسبوعه كالمعتاد، فكل شيء طبيعي وعلى ما يرام، فلا توجد بوادر لأي حدث أو أي خبر غير روتيني، فالجميع كان يحكي عن معاناته المعهودة من بداية الاسبوع. 
حتى جاء خبر غير مؤكد بدأ بتغيير ملامح اليوم، كانت الصدمة و الذهول سيدا الموقف، فلا أحد كان يريد تأكيد الخبر، حتى وصل تأكيده من الحسابات الموثوقة بأن نايف ابن عبدالعزيز انتقل إلى رحمة الله. 
المغردون أصيبوا بصدمة خبر وفاة نايف الأمن و الأمان، فهو أسد السنة و هو حامي الوطن بعد الله سبحانه، بدأت التعازي و بدأ الرثاء مغلفاً بحزن و أسى حول فاجعة رحيل صمام أمان هذا الوطن. 
 













في يوم الرحيل لاحظ المغردون عبارة ذُيّلت بها ورقة تقويم ذلك اليوم فحواها "الوطن مسؤولية الجميع" وقد كانت من المفارقات التي جاءت في يوم وفاته، و التي شعر المغردون أنها وصيته و أنهم أمام مهمة و مسؤولية
 
جاء يوم الوداع الحقيقي بدفن جثمانه، فالجميع كان أمام التلفاز يشاهد تلك اللحظات من وقت دخول الجثمان و الصلاة عليه حتى خروجه، ذلك الموقف الذي كان يدل على هيبة الموت حتى توقف فيها نبض التغريدات للحظة ثم عاد مرة أخرى. 
البعض أثّر فيه الحزن الواضح على الملك عبدالله وأخذ يشد على أزره و خصوصا بعد فقدانه لاثنين من أقرب إخوانه في أقل من سنة. 


التعازي وصلت للشعب السعودي من جميع ارجاء الوطن العربي بعد مبادرة من الشعب الكويتي الذي آلمهم الخبر كوّن الأمير الراحل له مواقف عديدة أيام الغزو العراقي على الكويت


 
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
لكل فعل ردة أفعال مضاعِفة له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه!
"قانون حركة" جديد أثبت حقيقته ووجوده ضمن العديد من الأحداث والقضايا، فأي فعل لاسيما تلك التي فيها ظلمٌ سيُفجّر سلسلة من الأفعال، "فكثرة الضغط تُولد الانفجار"!!
الفعل هذه المرة هو هضم حقوق موظفي بنك الراجحي، وضعف الرواتب والمميزات، مما أنتج ردة فعل قوية لدى الموظفين الذين لجؤوا للإضراب كَحَل، وطالبوا بالعديد من الطلبات منها زيادة الرواتب والبدلات، ووضع سلّم رواتب يضمن لكل موظف حقه من الأداء وسنوات الخبرة، وضم الوالدين للتأمين الطبي الذي يحصلون عليه، وانتقدوا أيضا بعض سياسات البنك في التعامل معهم.
الإضراب بدأ منذ صباح  16 / 6 / 2012 ، وحصل في ٤٨ فرع، وأُلغي عند سماع خبر وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ثم استؤنف بعد ذلك، والموظفون بأنفسهم شكّلوا حملة في تويتر ضد البنك، وشاركوا الجميع معاناتهم، مما أدى ذلك لتشكيل ردود أفعال مختلفة لدى المغردين، فالبعض أيدهم وشجّعهم ورأى أن إضرابهم خطوة إيجابية، وأن كل مُطالب يجب أن يسعى ويُحارب من أجل حقه، وأن الموظفين لا يُلامون على إضرابهم لأنهم فعلا تحت ضغط و بلا تقدير كافٍ، والبعض هاجم سياسة البنك وانتقد الادعاءات بأنه بنك إسلامي وهو يهضم حقوق موظفيه! ووصفها بأكبر كذبة..
نسبة كبيرة أزعجها هذا الإضراب، ليس لأنها ضده! بل لأنها تحتاج أموالها لاسيما أن لديهم مشاريع سفر في الصيف، وطالبوا الموظفين بإعطائهم مهلة كي يسحبوا كل ما في رصيدهم أولا ثم بإمكانهم الإضراب، والبعض لم يُعرِ إضرابهم أي اهتمام طالما يوجد هناك حارس أمن يحرس أموالهم!
فعل الإضراب مع فعل الحملات وتأييد الناس! ولّدت فعلا جديدا من البنك، حيث صدر قرار بفصل عدد من الموظفين الذين شاركوا في هذا الإضراب، ليؤجج هذا القرار ردات فعل المغردين المعاكسة والمعارضة للقائمين على البنك، فشنوا حملة تحت شعار موحد "سأغلق حسابي في بنك الراجحي" وآخر "بالقانون نعيد الحقوق للمفصولين" ورغم تشاؤم البعض! التغريد لم يتوقف لعل اعتراضات المغردين تصل ويلغون ما أسموه بـ "التشبيح المصرفي"..
 
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
حبل الكذب قصير!
وفي تويتر لايوجد للكذب حبل أصلاً! لأن الحقيقة تظهر هنا بسرعة البرق ..
فبعد إيقاف عمل النساء  في سوبر ماركت في مكة، وإيقاف أيضاً عمل نساء أخريات في سوبر ماركت "النوري"، نشرت قناة المجتمع السعودي صورة نادلة مدّعين أنها سعودية وتعمل في فندق "الهوليدي إن" مُطالبة المسؤولين بالتحرك.. 
تلا ذلك مباشرة ظهور الموضوع الأصلي الذي يوضح تفاصيل قصة هذه النادلة التي اتضح أنها في غزّة!
كذبة كهذه أثارت حنق المغردين فشنوا هجوما على هذه القناة مستنكرين أفعالها التي تحوي في طياتها العديد من البلبلة وإثارة الفتن، وأنه يكفي مافعلوه من قطع للأرزاق وخلق للمهاترات بين الناس، وطالبوا بإيقاف هذه القناة التي تفتقر للمصداقية وتملك كل أساليب زرع الفتن، وكالعادة لابد من وجود طرف مؤيد، فالبعض أيد مجهودات هذه القناة ودعا للقائمين عليها بالتوفيق!










^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
الأسود بين الاعتداء و الاغتصاب ! 
تكرر كثيرا خلال الشهر المنصرم تردد اسم الهيئة إما من خلال قرارت أو تصريحات أو مقابلات، لكنه ظهر لنا هذه المرة في قضية من نوع مختلف تماماً،
فقد تناقلت الصحف  خبراً ينص على قيام شاب و فتاتين بالاعتداء على رجال الهيئة بالضرب في مركز تجاري في جدة، بعد أن حاولوا مناصحة الشاب و طلبوا منه إلزام الفتاتين بالاحتشام مما  أثار  حفيظة الشاب و الفتاتين وأدى بهم إلى الجدال مع أعضاء الهيئة.
و كعادة المغردين انقسموا إلى فريقين بين مؤيد و معترض فمنهم من يرى أنه لا يخالف أمر الهيئة إلا الفاسق حيث أنهم يطبقون أوامر الله و رسوله بغض النظر عن تصرفاتهم الخاطئة أحيانا. 
و منهم من يرى أن الهيئة حصدت ما زرعته بعد أن تكررت حوادث اعتداء الهيئة على عدة عائلات في الآونة الأخيرة، ومنهم من طالب استبدال الهيئة بشرطة آداب، حيث يكون جهازاً واضح الرؤية ليس مثل الهيئة، لأنه من وجهة نظرهم  أن احكامهم نابعة من رغباتهم و مزاجهم، و هناك من يعتقد أن القصة مبالغ فيها والهيئة تمثل دور الفتاة العذراء التي تم اغتصابها









^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


تنمية من نوع آخر !
في ضوء التحولات و الانفتاحات المستمرة التي يمر بها العالم ظهر لنا مفهوم التنمية، و تبرز أهمية مفهوم التنمية في تعدد أبعاده و مستوياته و تشابكه مع المفاهيم الأخرى مثل التخطيط و الإنتاج و التقدم
و تعتبر التنمية من اهم النقاط التي يركز عليها صُناع الوطن و المهتمون بنهضة الوطن
لذلك قام المغردون بتبادل الآراء حول مجالات التنمية  التي نعيشها و عرفها كلٌّ منهم من وجهة نظره، منهم من عرفها بتنمية الفساد في كل دوائر الدولة و منهم من عرفها بالتنمية المتزايدة في عدد و عمق الحفريات في الشوارع و تنمية بطون المسؤولين على حساب المواطنين و منهم من اتجه إلى المطالبة بتنمية حقيقية في عدد المستشفيات حيث يوجد مستشفى واحد لكل ٢٠ حيّاً مقابل مركزَيّ هيئة في كل حي . و هناك من علق أنها تنمية في الفساد أو أنها تنمية عجيبة  حيث أنها لا ترى بالعين المجردة.








^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ 



تعرف ايه عن المنطق؟
"أعرف إنه لما واحد يضرب واحد على دماغو... يوقع... وما يحطش منطق" هذا حسب ما ورد على لسان "مرسي الزيناتي" في مسرحية "مدرسة المشاغبين"!
ولكن السؤال الحقيقي عزيزي القارئ هو: تعرف إيه عن المنطق السعودي؟ هل ستكون إجابتك كإجابة مرسي الزيناتي"أعرف إنه كويس"؟ أم ستقول "فين السؤال؟ أنا أحط إيدي عالسؤال تلاقيني فريرة"؟









^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
 الحكم فرحة ولو على "عصفورة زرقة"
هذا تحديداً ما شعر به المغردون حينما سرح بهم خيالهم ليحكموا عالم تويتر لمدة يوم واحد
فأصدروا قرارات قلبت عالمه رأساً على عقب أهمها إلغاء ثقافة المنتديات التي سيطرت على أجواء تويتر مؤخراً، وتعميم ثقافة تويتر الأصيلة، فتجاوزت خيالاتهم عالم تويتر الافتراضي لتصل حتى إلى العالم الحقيقي.











^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
سينما "الوسم الذهبي"
تقدم
أقوى الأفلام لهذا الموسم، أفلام آكشن وتشويق... خيال ورعب... دراما وكوميديا... وهناك المزيد، أفلام مقتبسة عن قصص واقعية وأبطالها أشخاص حقيقيين، أفلام تعكس ثقافتنا وتاريخنا، كل هذا تجده عندنا، فقط أحضر الفشار وشاهد معنا.
مع تويتر... مش هتقدر تغمض عينيك
 














^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 



  • #اسف ، هو عنوان حلقة وسم للشيخ سلمان العودة، و التي لاقت انتشار و اعجاب كبير.










بيني و بينك 

رحم الله نايف بن عبدالعزيز

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات




*أبلغنا في حال وجدت تغريدة لك منسوخة تحت اسم شخص آخر*


مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 


 


مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /



فريق الدعم و المساندة /






تابعوني على /
 

هناك 4 تعليقات:

  1. نسيتو رفعت الأسد!!

    ردحذف
  2. أسلوب رائع ولكن في بعض المواضيع ركيك
    أتوقع فقدتم الأسلوب في سبيل الفكاهة!!

    ردحذف
  3. على حسب ما اظن هذه المدونة عبارة عن سرد لحقائق ونقاشات حصلت في تويتر واثارت الجدل في خلال الاسبوع بدون تحيز لفئة ، فلماذا اذا عدم ذكر الا وجهة راي واحدة في بعض المواضيع مثل وفاة الامير نايف !! في كل المواضيع هناك اكثر من وجهة نظر لا تعتمد بالضرورة صحة واحدة على الاخرى كلها تحتمل الصواب او الخطا ، عند سرد الحقائق اعتقد من العدل ذكر جميع وجهات النظر بلا تحيز

    ردحذف
  4. اعتقد ان هذا الاسبوع كان ضعيف بالنسبة لاختيار التغريدات .. فأنا وصلتني تغريدات متنوعة ومن عدة زوايا في المواضيع الساخنة هالاسبوع اكثر من اللي قريته في مدونتكم هذا الاسبوع.. هل لهذا علاقة بدرجة الحرارة وسلق البيض؟؟؟؟؟ امزح :)

    ردحذف