المساهمون

تابعوني على تويتر

السبت، 16 يونيو، 2012

الخامسة و الأربعون 15.06.2012 - 09.06.2012

بيان وراء بيان! نعم إنها موضة هذا الزمان!
فمن بيان الشباب السعودي، مرورا ببيان المرأة، صدر مؤخراً "بيان العلماء".
بيان العلماء كان حول موجة الإلحاد التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وخصوصا بعد القضايا التي أثيرت حول مجموعة من الشبكات والأشخاص الذين اتهموا بالإلحاد والتطاول على الرموز الدينية والعقائدية، والغرض هو إعلان ١٠٥ شيخ و داعية سعودي براءتهم من جميع هؤلاء الأشخاص ودعوة المسؤولين بحراسة دين الله والذب عنه وحماية جناب التوحيد والإيمان..
 وهذا البيان مع موجة الإلحاد ولّدا أمواجًا من التعليقات، وكل موجةٍ منها ضربت موجةً أخرى ثم اتجهت في اتجاه مختلف، فأُولى التعليقات كانت مؤيدة بشدة لهذا البيان والذي كان من المفترض أن يُصدر منذ فترة وليس فقط الآن، وأنه أيضاً سبب في إثبات وجود الإلحاد، التعليقات المعاكسة كانت ضد الأسلوب فبدلا من نشر البيان هذا، كان الأجدر بالعلماء نشر النصح والتوعية للحد من هذه الظاهرة فالوقاية خير من العلاج، تعليقات أخرى كانت فقط تتساءل! عن وجه الشبه بين موجة الإلحاد وموجة الحر، وهل من الممكن أن الحر وفراغ الصيف هما السبب في ظهور وكثرة هذه البيانات!!، ونسبة كبيرة انتهزت الفرصة وأخذت تتناقش بشكل منطقي عن الأسباب التي أدت لظهور موجة الإلحاد وكيف يمكن الحد منها..  
بين موجات التعليقات ظهرت موجة اتخذت مجرى جدًا مختلف فبدلا من النقاش البناء، أخذت تتهم وتجزم بوجود الإلحاد بكثرة تحديدا في مدينة جدة، إلى أن قطع مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل شيخ شكهم باليقين وحذر من اتهام جدة وصرح بأنه فيها علماء ودعاة خير وصلاح، وإذا أخطأ شخص منها هذا لا يُعمم الخطأ، فهدأت موجة التعليق..


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

يوما بعد يوم يُثبت تويتر أنه وسيلة ضغط تُغير أي موقف، من "عارٍ" إلى "مُشَرّف"..
"العار" من بعد أن كان فلما، أُكملت القصة بمسلسل، والآن على تويتر ظهر مسلسل أحداث آخر وُصف بالعار أيضا، وحمل في أحداثه تشويقا جعل الكل يُشارك بالتعليق وبمحاولة تغيير هذا العار..
كيف بدأت الأحداث؟ بدأت بإعلان الغرف التجارية بالرياض وجدة عن استقبال وفد رجال أعمال روس، وكما يعلم الجميع بدعم روسيا لنظام الأسد، شكل هذا الخبر بين المغردين زوبعة من الامتعاض والانتقاد ووصفوا التجار بالأنانية وعدم المبالاة، حيث فضلوا مصالحهم وتناسوا جراح إخوانهم في سوريا، فشنوا حملات تغريد ضدهم وطالبوهم بالمقاطعة أو الإلغاء، إلى أن ظهر قرار من رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض عبد الرحمن الجريسي بإلغاء الاجتماع تضامنا مع موقف المملكة الإنساني مع شعب سوريا الشقيق، فتحولت تغريدات الامتعاض إلى شكر، والتصريح للشعب السوري الشقيق بأن هذا هو الواجب، والأهم اللقاء العار تحول إلى الإلغاء المشرف.
وبما أن غرفة جدة لم تصدر أي قرار! تابع المغردون الهجوم وانتقاد تجار جدة وطالبوهم بالاعتذار، بل أن البعض أجزم بأن اللقاء التجاري قد تم، وكل المطالبات بالإلغاء لم تجدي أي نفع، فقام رئيس مجلس إدارة غرفة جدة بالنفي في الصحف المحلية خبر حصول أي لقاء تجاري، وأن الوفد الزائر تكون من ستة أشخاص يمثلون بعض المقاطعات الإسلامية في روسيا الاتحادية، ولم يحدث أي استقبال رسمي لهم..
بعض من المغردين انتقد مصطلح الـ "عار" ، فالأحداث كانت مليئة به، من لقاء عار، تجار عار، قائمة عار، إلى جائزة عار! إلى أن بات لسان الحال يسأل! كم "عار" في ذلك.. 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


قد يعتبر البعض ان ارتداء النقاب  واجب ديني و البعض الأخر يعتبره مجرد جزاء من العادات و التقاليد، لكن مالم يخطر على
 بال كليهما هو ان يكون النقاب سبب في ارجاع ثلاث سيدات سعوديات من مطار باريس على نفس الطائرة التي وصلوا عليها بسببه
 فقد رفضن ثلاث سيدات سعوديات خلع النقاب عندما طلب منهم ذلك حتى يتم التحقق من هويتهم و مطابقة صورة الجواز
 اختلفت ردة الفعل لدى المغردين باختلاف خلفياتهم الاجتماعية فمنهم من يعتقد ان من حق فرنسا ان تطبق قوانينها في التعرف على هوية من يريد دخول اراضيها، و استهجنوا باستغراب موقف السيدات بحكم ان الموظف قد استطاع رؤيتهن من غير نقاب من خلال صورة الجواز معلقين " الصورة حلال و الحقيقة حرام"، كما لامهم البعض على هذا التصرف حيث ان فرنسا معروفة بتوجهها المتشدد حول النقاب و منعه، مُستدلين حتى لو كان النقاب واجب "فمن اضطر غير باغ و لا عاد فلا إثم عليه"، لكن كان للبعض راي اخر وكان له كل الفخر بهؤلاء السيدات، حيث من وجهة نظرهم ان من حقهم عدم الكشف عن وجوههن و ان فرنسا التي تدعي الديموقراطية كاذبة !
وبعد ان دخل المغردون في حالة من الفخر و الاعتزاز بقرار السيدات تم تتويج المرآة السعودية ملكة فهي من الخارج قد تبدو لمن لا يعرفها تلك المرأة المدللة التي يتم تلبية جميع متطلباتها بإشارة منها و الجميع تحت خدمتها، وهي كذلك بالفعل في بعض الحالات
لكن بعض المغردين كان لهم راياً اخر معاكس تماما فمن وجهة نظرهم ان ذلك مجرد ضحكة و اكذوبة  ضحكوا بها على المرأة لسنين طويلة من التسلط و الاستبداد و هضم حقوقها  مُعلقين انها ملكة وافقت ان يسلب عرشها مقابل لا شيء يذكر، و انها ملكة تحت الإقامة الجبرية مع وقف التنفيذ



 

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

نون النسوة .. ذلك الحرف الذي عجز العلماء في تفسيره و تشريعه بل و كيف يتعامل معه ! 
نعم .. وصلنا الى عام ٢٠١٢ و ما زلنا لم نتحصل على الكتيب الخاص بالتعامل مع هذا المخلوق الغريب و الذي يسمى بالمرأة بالرغم من ان جوفها هو بدايتنا في هذه الحياة 
قبل اسابيع قليلة اثير قرار تأنيث المحلات و الغاء عدة بنود منه بعد قضية رفعت تجد تفاصيلها هنا
ظهرت تغريدة من احدى الحسابات التي تدار من قبل مجموعة محتسبين –كما يزعمون- افادوا فيها بغلق مركز النوري في مكة بسبب عمل فتيات في وظيفة كاشير، الامر الذي يعتبر مرفوض من وجهة نظرهم كونه يعد اختلاط. 
ردة الفعل جاءت قوية من قبل المعارضين لهذا التصرف الذي اعتبروه في المقام الاول هو قطع للأرزاق التي كانت تساعد اسر في قوت يومها، رافضين مبدأ الاختلاط في وظيفة كهذه لأنه لا يوجد فرق ان تبدلت المراكز بين الكاشير و الزبون.
البعض طالب من المحتسبين اكمال احتسابهم و صرف رواتب لهم عوضا على فقدان وظائف المتضررات، البعض استغرب من وجود جماعة لا صفة رسمية لها تقوم بمثل هذا التصرف الذي شُبه بتصرفات جماعة طالبان.  
المؤيدين لهذا التصرف باركوا للمحتسبين ما فعلوه و على تقديرهم لمكانة المرأة التي تستحق وظائف أعلى شئناً من تلك الوظيفة التي اعتبروها من الوظائف الدنيا، و التي قد تغرر المرأة بفعل اي تصرف غير شرعي مع احد زملائها.
هناك من جاوب على بعض تساؤلات المعارضين باجابات كان مبدأ "أترضاها لأختك" هو محور الاجابة.  
أقمنا بعمل استفتاء لقياس حجم المعراضين و المؤيدين من ذلك التصرف الذي صدر من رجال الحسبة، و بلغت فيه نسبة المعارضين بـ 79 ٪ بينما المؤيدين 21٪ 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

 
بعد ان اصبح تويتر منبر من لا منبر له، و صوت من لا صوت له، و اصبح يمثل تلك اليد الحنونة التي تمد يد المساعدة لمن احتاج
 تقدم ماجد و اخته رنا بطلب المساعدة من مستخدمي تويتر لعل و عسى ان يصل صوتهم الى المسؤولين لتقديم العلاج لهم، فأبطال قصتنا هذه المرة ماجد و رنا يعانون من مرض السمنة الزئدة ماجد 320 كجم و رنا 230 كجم، واصبح كلهما حبيسين المستشفى منذ حوالي سنة بسبب حالتهم الصحية السيئة، و لم يتردد المغردون في مساعدتهم لإيصال صوتهم الى الجهات المختصة بعد أن يئست محاولاتهم مع وزارة الصحة
 ولم تكن سوى عدة ايام حتى جاء امر من خادم الحرميين الشريفين بتحويل ماجد و رنا الى افضل المستشفيات العالمية المتخصصة لبدء مرحلة العلاج في الخارج، غمرت السعادة المغردين و قاموا بتقديم الشكر لأبو متعب على هذا القرار الإنساني، مستائين في الوقت نفسه من سوء ادارة وزارة الصحة.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

ومع إجازة نهاية العام الدراسي تبدأ مواسم الأفراح والليالي الملاح، ولكن قد تفقد الفرحة طعمها الجميل في ظل المبالغ الطائلة المدفوعة كتكلفة لهذه المناسبات مع بعض المظاهر المبالغ فيها دون أدنى استفادة من قبل العروس أو العريس من هذه المظاهر سوى إرضاء المعازيم، إضافة إلى السهر لأوقات متأخرة، فالبساطة شيء جميل وعدم التكلف قد يعيد الحميمية إلى مثل هذه المناسبات، هذا ما ناشد به المغردين متمنين بذلك إسقاط نظام الأفراح الحالي وإنشاء نظام جديد مبنياً على البساطة وبعيداً عن التكلف.
وكنوع من الاستعداد لهذه المناسبات... تتوجه السيدات لصوالين التجميل إما ليتجملن وإما ليتحولن، في حين ينتظرهن الرجال... ساعات وساعات... وساعاااات.
المغردات قمن بتغطية ما يدور داخل صوالين التجميل، بينما قام المغردون بدورهم بتغطية الأحداث من خارج الصوالين.





 

و عادة بعد ليالي الأفراح الا ما تفتح مواضيع متعلقة بالزواجات كانت اسباب الطلاق احداها، بعد أن ارتفعت نسبة معدلات الطلاق في الآونة الأخيرة بطريقة مهولة و مُفاجئة ، و اصبح العمر الافتراضي للعلاقات الزوجية لا يتجاوز عدة اشهر أو سنة، و عادة ما يتم الطلاق لأسباب غامضة وسطحية و غير مقنعة 
اجتمع المغردون في حلقة نقاش لتداول اسباب الطلاق و مسبباته مُبدين كلن منهم وجهة نظره الخاصة في الموضوع، فمنهم من يرى ان المبالغة في التوقعات الرومنسية "الغير واقعية" احيانا من شأنه ان يحدث المشاكل، و منهم من يرى ان إجبار إحدى الطرفين على الزواج من شخص عندما يكون في قلبه شخص اخر من شأنه التأثير على العلاقة الزوجية لكن كان للخيانة الزوجية النصيب الأسد من اصوات المغردين واتفقوا على انها ابشع اسباب الطلاق


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
سرقة من نوع جديد قد تكتب الفصل الأخير من مسلسل تويتر
لم يلبث موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلا وأن يثير زوبعة حوله من وقت إلى آخر، ولكن أن يصل الأمر إلى إثارة ضجة حول أحد خصائصه ألا وهي خاصية اقتباس التغريدات أوQuote Tweet  فهو أمر مثير للاستغراب ما لم تستمع إلى وجهة نظر المغردين المثيرين لها
 فمن وجهة نظرهم أن اقتباس التغريدات هو نوع من أنواع الاعتداء على الحقوق الفكرية لصاحب التغريدة الأصلية ما لم يتم إضافة تعليق عليها، فبالرغم من ظهور اسم المعرف
الخاص به في التغريدة المقتبسة إلا أن الاقتباس قد يحرمه من فرصة الظهور في الصورة ومعرفة عدد مرات "إعادة التغريد" التي حصلت عليها تغريدته، وجهة النظر تلك حازت على تأييد الكثير من المغردين إلا أنها لم تمر مرور الكرام على الكل حيث قابلها البعض بالصد والاستنكار مبررين ذلك بأنها حرية شخصية طالما الموقع قد أتاح استخدام خاصية اقتباس التغريدات والتي تظل في النهاية أهون من سرقتها.
نتيجة لهذا الأمر ابتكر المغردون وعلى طريقتهم الخاصة عقوبة لكل من تسول نفسه إلى سرقة تغريدات الآخرين وذلك عن طريق التشهير به و وضع اسم مُعرفه الخاص تحت وسم "لصوص التغريدات".
كل هذه الضجة والنقاشات الإيجابية والسلبية التي أثيرت بسببها أدت إلى لفت انتباه المغردين للتنبؤ بحلول نهاية تويتر عما القريب، فبدءوا بكتابة سيناريو الحلقة الأخيرة من مسلسل تويتر وتوقعاتهم لها، وأجمع الكثيرون بأنه سيكتشف أن تويتر وفيسبوك هما أخوان في النهاية. 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

 
عودة أخرى إلى تأثرنا بما نشاهده وتكراره بشكل نمطي... فقد جاء التركيز هذه المرة على ما يعرض في الشاشة الذهبية، فاجتمع المغردون للتغريد بالعبارات والمشاهد الأكثر تكراراً في الأفلام السينمائية كمشهد رجل الشرطة حين يقول "ولا حركة... المكان كله محاصر وأي حركة أنا هأضرب في المليان"، مثبتين بذلك براعتهم في التقمص من خلال إحساسهم الذي وصل إلى قلوب الجميع، و لأننا لا نمتلك سينما محلية، فكانت السينما المصرية هي المسيطرة على الوضع في جميع التغريدات




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 

  • احتفل الممثل و المخرج علي الكلثمي kalthami@ بزواجه و سط حضور من شخصيات الاعلام الجديد الذين نشروا صورا من الاحتفال في تويتر.



  • #للمعوق_حقوق ، هي حملة تستمر لمدة 10 أيام عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.
تقرير يضح عن معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة 








بيني و بينك 

محجوب !

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات




*أبلغنا في حال وجدت تغريدة لك منسوخة تحت اسم شخص آخر*


مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 


 


مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /



فريق الدعم و المساندة /






تابعوني على /
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email