المساهمون

تابعوني على تويتر

السبت، 9 يونيو، 2012

الرابعة و الأربعون 08.06.2012 - 02.06.2012





"يا ثورة ماتمّت خدها القضاء وطار!!"
منذ عام ونصف بدأت الثورة المصرية والتي كانت أحداثها كما شبهها البعض كمسرحية تاريخية ستُحفر في الأذهان، والمسرحية هذه شارفت على الانتهاء بعرض مشاهدها الأخيرة من مناظرات و انتخابات إلى محاكمات، ومن يتدبّر في قوله تعالى ((يُعِز من يشاء ويذل من يشاء و هو على كل شئ قدير))، ويتذكر حال الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل عدة سنوات وحاله الآن سيتعظ..
الجلسة التاسعة والأربعون والتي عُقدت في الثاني من يونيو هي الجلسة المنُتظرة ففيها كان إصدار الحكم المنتظر! والذي لحظة إصداره الكل انبهر! حيث حُكم على مبارك بالسجن المؤبد فى قضية قتل المتظاهرين وبُرئ من تهمة الفساد المالي في لمح البصر! 
وكما تحولت قاعة المحكمة إلى حلبة مصارعة، تصارع المغردون ومدفع التغريدات انفجر!
البعض منهم صنف القضاء بالفاسد وأيد الشعب المصري في هتافاته بـ "الشعب يريد تطهير القضاء"، وببساطة أخذ الله خلفا وعوضا فالله قضاؤه أعدل وسيقتص للمظلوم من ظالمه، البعض الآخر آمن بنظرية "المسرحية" ووجد بأن الوضع منذ البدء تمثيلٌ في تمثيل، و أن المسلسلات والأفلام والمسرحيات فيها عدلٌ أكثر!  
نسبة كبيرة انشغلت بتوقع الأحداث المستقبلية وبطرح التساؤلات، هل سيأتي الحكم بالإفراج عن مبارك على طبق من فضة فجأة! أم سيستمر في السجن؟؟! ، والبعض منهم خشي أن الثورة لن تجني ثمارها في المستقبل وكأنها لم تكن!
نسبة أخرى لا بأس بها طالبت غيرها بتذكر أن مبارك كبير في السن ويستحق الرحمة واستمرت في تكرار "ارحموا عزيز قوم ذل"...





^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


تعتبر قياد المرآة للسيارة من اكثر المواضيع الجدلية في السعودية التي تثار من فتر الى فترة، و رغم غياب هذه القضية عن الساحة الا انها ظهرت بشكل مختلف قليلا هذه المرة 
 بعد ان القت السلطات الأمنية في المدينة المنورة القبض على امرأة تبلغ من العمر ستين عاماً لأنها كانت تقود السيارة في إحدى الأحياء
 جاءت ردة الفعل لدى المغردين عنيفة نوعآ ما، فمنهم من لم يصدق الخبر و وصفه بالوقاحة حيث ان السبب الرئيسي الذي دفعها الى قيادة السيارة انها كانت تجمع الحديد حتى تبيعه للمحلات بسبب حاجتها للمال، فكيف لهم ان يحولوا بينها و بين قوت يومها ان كانت لاتستطيع توفير سائق بسبب الفقر
  و منهم من كان يرى ان كبر سن هذه السيدة كان يجب ان يشفع له خاصة انها لم تقد السيارة للإستعراض او التسوق او التغريب او انها تدعو الى الليبرالية  مُعلقين "ارادت ان تأكل فكبلوها " !
 و زاد حنق المغردين بسبب العقوبة التي وقعت عليها حيث ان السبب انها لا تملك رخصة قيادة مُتسائلين من اين لها برخصة قيادة في بلد يمنع القيادة، و انه سيتم اخذ تعهد من ولي امرها بعدم تكرار ما قامت به الذي ربما يكون ابن بطنها !




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




قد تكون الكرامة لدى أي انسان مطلب أساسي لبقائه على هذه البسيطة مهما اختلف عرقه أو لونه، فبضياع تلك الكرامة تضيع الانسانية و تضيع قيمة العيش !
مقطع يوتيوبي انتشر على تويتر عن شاب سعودي يهين  ويعنف عامل بنقلاديشي بطريقة بشعة من ضرب و شتم و إهانة وصلت لتقبيل قدم ذلك الشاب من قِبل العامل !
ذلك المقطع أثار المغردين الذين استنكروا تلك الوحشية المستغربة و التي لا تدل بطبيعة الحال على المجتمع بكامله و إنما هي لتصرف شخصي، هناك من تساءل لو تبدل البنقلاديشي بأمريكي أو أوروبي هل سيتصرف ذلك الشاب نفس التصرف ؟!




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

الرئيس بكى، فالكل اشتكى!..
اجتمع رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ برؤساء الهيئات الفرعية بمنطقة الرياض، وتطرق للعديد من المواضيع، وكما ذكرت بعض الصحف المحلية أنه ما إن تذكر تحذير الملك عبدالله "إياكم والإضرار بالمواطن وإيذائه" ، لم يتمالك نفسه وأجهش بالبكاء لشعوره بعظم المسؤولية، وذلك أدى لكثرة التعليقات والأقاويل، والتي تزايد معها طرديا عدد التغريدات..
نص تصريحات آل الشيخ اختلف مع كل مصدر، وكل مصدر فسر تصريحاته بطريقة مختلفة، وبعض التغريدات كانت مؤيدة واستبشرت خيرا في بكائه الذي رأت فيه صدق الحرص والاهتمام، والذي يستحق الاحترام عليه.
في الطرف الآخر من التغريدات كانت المستنكرة، والتي طالبت آل الشيخ بتقوى الله حيث يجب البكاء من خشية الله قبل خشية البشر، لأن عليه هذه المسؤولية والحِمل الثقيل، وانتقدت أسلوبه في ذكر أن الغرب تندّر علينا بقوله أن العالم يصنع الطائرات و البارجات والصواريخ العابرة للقارات، وأننا مشغولون بالمناكير، ووصفته بغير المفيد بتاتا..
استمرت التعليقات إلى أن صرح آل الشيخ في الموقع الالكتروني للهيئة يوضح كامل تصريحاته السابقة وقصده منها، والذي جاء مخالفا تماماً لما تناقلته بعض الصحف المحلية ووسائل الاعلام التي فسرت تصريحاته بطريقة مختلفة لاسيما في جزئية فتاة المناكير.. 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


نداء استغاثة.. هل من مُجيب !
أسوأ الأمراض هي تلك التي يفشل الطب في تقديم علاج لها، تلك التي تسبب حالات الذعر لدى الناس، لا سيما إن لم يُعرف سببها.  
رفع المغردون صوتهم، بنداء استغاثة بعد أن تم اكتشاف مادة البرومات و هي مادة موجودة في مياه الشرب و الخبز، التي تعتبر إحدى المواد المسببة للسرطان، و طالبوا بمختبرات تحليل مستقلة تحلل المياه و المواد الغذائية، و تعلن النتائج في موقعها كما يحدث في الخارج. 
منهم من كان يرى السبب هو أن أغلب عمال المصانع من الفئة الوافدة، و منم من كان يرى أن جشع التجار يمنعهم من توعية و حماية المستهلك. 
و قام المغردون بتبادل النصائح من حفظ الماء في إناء من فخار إلى تناول العسل لتقوية مناعة الجسم و منهم من يعتقد أن الهاشتاق يخلق جواً خصباً لنشر الإشاعات و الخزعبلات ! وكل ما هو آتٍ وغير آت! 




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




عندما تُقذف العروس !!
جدة هي عروس البحر الأحمر للبعض و منبع الفساد و الفتن للبعض الأخر، فقد احتفلت مدينة جدة قبل عدة أيام بإطلاق مهرجان جدة السياحي للفعاليات الصيفية، لكن يبدو أن أجواء المهرجان لَم تُرضِ جميع الأذواق
حيث شنَّ البعض هجوماً بعبارات شديدة اللهجة على المنظمين للمهرجان من جهة، و سكان جدة من جهة أخرى، واصفين إياهم بالفجور والفسق والانحلال التي كانت سبب السيول على حد تعبيرهم، أخذت اهالي جدة الحميّة و كانوا بمثابة محامين في خط الدفاع فوقفوا صفاً واحداً لحماية مدينتهم من القذف الذي تتعرض له، وجاءهم الرد بنفس اللهجة مبتدءاً بسؤال: إذا كانت جدة مدينة المنكرات كما تزعمون، فلماذا تتوافدون إليها بكثافة أثناء الإجازات!؟ ناصحين لهم: لا تزورونا حتى لا تحل عليكم اللعنة نفسها! و مذكرين أن جميع مناطق العالم يتخللها الفساد ليس حصراً على جدة و شعبها و أنها براءةٌ من جميع هذه الاتهامات.




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



اشتهر مجتمعنا السعودي بإحيائه لأواصر الألفة والمحبة بين أفراده وصلة الرحم من خلال الزيارات والمناسبات "العزايم" التي تتسم بعادات "تقليدية" تتجسد في حسن الاستقبال وكرم الضيافة الأصيل، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ أن هناك عادات "غير تقليدية" تتكرر في كل "عزيمة" دون أن نلاحظ، كأن يتظاهر أهل المنزل أمام ضيوفهم بالهدوء وبأن الأوضاع كلها تحت السيطرة بينما هناك حرب مشتعلة وإطلاق للنيران يحدث خلف الكواليس.
المغردون أتوا على ذكر هذه العادات غير التقليدية والتي كانت مضحكة في مجملها.





^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




بعد أن وجّه الدكتور الشيخ محمد العريفي تغريدة تحوي رسالة إلى وزير التجارة ينتقد فيها بعض الأسماء الغربية للمتاجر والماركات العالمية مثل بيرشكا و غيرها مطالبا فيها بتعريب تلك الأسماء.
انتهز المغردون هذه الفرصة و تحولوا إلى مترجمين معتمَدين، وبادروا بمساعدة وزير التجارة بتعريب هذه المتاجر والماركات، هناك البعض منهم بدأ بتعريب هذه المتاجر إلى أسماء لها دلالات أخرى في مجتمعنا وحياتنا حتى أصبح برجر كنج BURGER KING اسمه صاحب السمو الملكي الهمبرجر !! 
وردّا على الحملة التي أطلقها المغردون سابقا ...قام فريق آخر على ما يبدو ضد التعريب، ليطلقون حملة مضادة بتغريب المتاجر العربية والماركات المحلية، تحسبا لمواجهة الأمر نفسه في حال فتح هذه المتاجر في دول غربية



 
 
 
 

 
 

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



ومع آخر أيام الفصل الدراسي الثاني الذي انتهى بحلوه ومُرّه استلم الطلبة نتائجهم وبدأوا بالتخطيط لعطلتهم الصيفية وتبادل الأفكار: كيف وأين سيقضون العطلة سواءً سافروا إلى الخارج أو زاروا مدن المملكة، الكثير منهم فضل البقاء عن السفر وذلك لضيق الوقت مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وعلى الرغم من هذا لم يبخل المغردون بإسداء بعض النصائح لهؤلاء والتي ارتكزت على التنقل في أرجاء المنزل من باب التغيير.
أما بالنسبة للمسافرين فكانوا الفئة الأكثر حماساً لهذه العطلة، حيث اجتمعوا ليشاركوا حماسهم حول الأشياء الممتعة في السفر وما قبل السفر، واتفقوا أن النداء الأخير لموعد الرحلة هو من الأشياء الأكثر متعة في هذه التجربة، المغردون لم يبخلوا على هؤلاء أيضاً فشاركوهم ببعض الكلمات الإنجليزية التي قد تفيدهم في فك الأزمات.  



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




"ليش فتحتي شنطتي" جملة شوهدت أكثر من مرة على الخط الزمني خلال الأسبوع الماضي بشكل أثار فضول الكثير من المغردين للبحث عن السر الكامن خلفها إلى أن اكتشفوا أن هذه الجملة هي اسم لأنشودة أطفال لفرقة مواهب التي عرضت على إحدى قنوات التلفاز في بثها التجريبي، فبعدما اكتشف المغردون هذا السر وشاهدوا مقطع الفيديو الخاص بهذه الأنشودة أصيبوا بصدمة حوَّلتهم إلى نقاد ومحللين، فانتقدوا كلمات الأنشودة وطريقة تصويرها والكاميرات التي استخدمت في التصوير والكورال وكذلك المخرج، وأشاروا أيضاً بأنها لا تتناسب مع طريقة تفكير أبناء جيل الآيباد، الذي أثبت بالفعل بأنه جيل مختلف، بعض المغردين أحبوا هذه الأنشودة فقاموا بإنشاء أكثر من إصدار لها.
الجدير بالذكر أن جميع من سمع هذه الأنشودة ظل يرددها لعدة أيام ولم يُكشف السر في ذلك بعد!    
  

 
 
 

 




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 

  • هتون قاضي HatoonKadi@، هي مُدونة اشتهرت في تويتر عبر مدونتها "ماما في الزمن الكووول"، و التي ترجمتها الى برنامج يوتيوب كانت هذه أول حلقاتها بشكل رسمي ....

 

  • تويتر يعلن عن تغيير الشعار، و يفرض شرط جديدة للاستخدام، تجدها هنــا  



بيني و بينك 

ليش فتحتي مدونتي !

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات




*أبلغنا في حال وجدت تغريدة لك منسوخة تحت اسم شخص آخر*



مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 


 




مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /



فريق الدعم و المساندة /






تابعوني على /
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email