المساهمون

تابعوني على تويتر

السبت، 12 مايو 2012

الأربعون 11.05.2012 - 05.05.2012






ألوان تغريب المرأة السعودية !
رفعت مجموعة من النساء السعوديات الراية السوداء معلنين بها بداية حرب ضد تغريب المرأة في السعودية، تحت شعار "طفح الكيل يا دعاة الضلالة بيان من نساء المملكة العربية السعودية"، وكان البيان ينص على بعض النقاط المتعلقة كالحجاب و اختلاط المرأة بالرجل في اماكن العمل و اعتبروها من خطوات التغريب، وجاء البيان موقع بأكثر من 200 اسم من النساء السعوديات
تراوحت ردة الفعل لدى المغردين بين فخور و مقهور، فقد عبر البعض عن فخرهم بهذا البيان و وصفوه بأنه وسام شرف على صدر كل سعودي و صفعة لكل من يحاول تغريب المرأة السعودية و اختتموها مطالبين " اخرجواالليبرالية من ديارنا "
لكن كان  لدى البعض الأخر بعض المأخذ على البيان، كصيغة الكتابة التي يبدو واضحا من وجهة نظرهم أنها كُتبت بقلم رجل، و منهم من كان يرى ان في البيان عبودية للمرآة و هضم لحقوقها و وصفوه ببيان طالباني ..




كون الحجاب من اهم نقاط البيان دخل المغردون في نقاشات حادة حول لون العباءة المفترض على المرأة ارتدائها و رفعوا شعارا اخر "لا للعباءة السوداء "!
فمن وجهة نظرهم لون العباءة الأسود مجرد عُرف اجتماعي حيث لم يذكر وجوب اللون الأسود لا في قرآن أو سنة و أن الأصل فيها الستر ليس اللون
كما ان الأسود يحتفظ بالحرارة و يسخن على جميع الأجسام لأنه يمتص جميع الوان الطيف في ضوء الشمس، بينما الألوان الفاتحة تعكس جزء منها و علت اصواتهم ارحمونا من لهيب الشمس الحارقة، لكن ذلك لم يوقف البعض الأخر من المهاجمة و محاولة التصدي للموضوع حيث من وجهة نظرهم الألوان الأخرى تلفت الانتباه، وان تغير لون العباءة مشروع تابع لتغريب المرآة !
 و وصف المغردين المعارضين انهم تابعين للدين السعودي ليس الدين الإسلامي و شتان ما بين الاثنين



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



القرآن هو العقاب !
من منا لا تسري في جسده القشعريرة و الرهبة عند سماع قصة من حوادث العنف الأسري، ولكن هذه المرة كانت المفاجأة في نوع العقاب الذي وقع على الجاني فقد قام زوج بضرب زوجته ضربا مبرحا حتى تم نقلها الى المستشفى و تنويمها ثلاثة ايام بسبب الإصابات البالغة، وبعد ان تقدمت الزوجة بالشكوى للجهات المعنية اصدرت المحكمة الجزئية الحكم يقضي بحفظ 5 اجزاء من القران الكريم و 100 حديث و قراءة 3 كتب شرعية
تفاجأ المغردون بنوع العقوبة التي وقعت على الجاني فمن و جهة نظرهم القران ثواب ليس عقاب و ان الحكم يعتبر اساءة للقران و تهاون كبير من جانب القاضي بحق المرآة المعنفة و اعتبروه شريكا في الجريمة وطالبو بتطبيق مبدئ " العين بالعين "، من جهة اخرى ابدى البعض اعجابه بالحكم مرددين لعل القرآن يهديه




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


قد يكون الاختلاط حافزا للنجاح في بعض الظروف !
ابحر المغردون في رحلة لعالم الخيال وقاموا بتخيل في حال اختلاط الجامعات بين البنين و البنات
غرد المغردون بشكل فكاهي حول الموضوع، منهم من اعترف انه كان سيبدي اهتمام اكبر لهيئته الخارجية و منهم من اعترف انه سيكون مهتما بشكل اكبر بدراسته حتى يتمكن من الإجابة على اسئلة الطالبات، حتى ان البعض توقع ان يتحول الطلاب الى مصطفويين " نسبة لصديقنا مصطفى " وصرح المغرديين بخططهم الشريرة لاستغلال البعض الآخر لقضاء حاجتهم الشخصية ! 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

  

قد سمعنا عن يوم الأم، يوم العمال، يوم الُمدرس، يوم الأرض...

ولكن يوم الليبرالية السعودية هذه سابقة، وفي تويتر فقط يوجد كل شيء، حيث أن تويتر حديقة تسمح للجميع بالتغريد، وإنشاء الحملات، والسماع عن يومٍ جديد.. 

يوم الليبرالية السعودية هو يوم ٧ مايو وقد مر عام عليه
 فقام بعض المغردين ممن يهتمون بهذا الفكر بتهنئة بعضهم البعض، والمشاركة بآمالهم المتمثلة في إلهام وتوضيح معنى الليبرالية بأنها نظام سياسي، اقتصادي وفكري وليست دين! وأنها ليست عدوة لمعارضيها، ويجب على مهاجميها معرفة وفهم مضمونها ومعناها الصحيح قبل مهاجمتها..

الا أن هناك من تسلح بأسلحته متجهاً الى مقر احتفالهم "الهاشتاق" و غرّد عن استحالة تقبله فكرة جمع الدين الإسلامي بالليبرالية، ومن يجمع بينهما متناقض، والبعض يرى أنه مخطط تغريبي، وأن غالبية الليبراليين يبحثون عن الشهرة والأضواء فقط
وهناك فئة محايدة تتساءل عن حرب التيارات هذه لمتى ستستمر؟! حيث قبل فترة وجيزة لم يكن الوضع كالوضع الحالي!



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



كل شيء مباح في الحب والحرب والمذاكرة... حتى لو اضطررنا للخطف
مع اقتراب موسم الاختبارات، تتفشى حالات التوتر ونوبات الاضطراب بين الطلبة، وتنعكس على سلوكياتهم، فتصبح شهيتهم للأكل مفتوحة بشكل كبير، ويتوجهون لمتابعة التلفاز ومشاهدة جميع الأخبار والبرامج حتى السخيفة منها، لدرجة أن البعض يكتشف في نفسه مواهب جديدة لم يكن يعلم عنها من قبل.
طقوسٌ عجيبة متبعة في المذاكرة شاركت بها مجموعة من المغردين، بينما انشغلت مجموعة أخرى لتدبير المكائد و التي وصلت بوضع خطة بديلة وهي خطف مصطفى للاستعانة به في المذاكرة



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^





قد يكون صنع "الكوب كيك" و التصوير الفوتوغرافي من الهوايات المحببة لدى البعض خصوصاً الفتيات "الكول"، إلا أن انتشارهما في الآونة الأخيرة وعلى نطاق واسع أصبح مثيراً للانتقاد.

المغردون من الجنسين قاموا برصد هذه الظاهرة، فأرادوا تقصي الأمر عن طريق وضع هذه الفئة من الفتيات تحت المجهر ليحللوا شخصياتهن، ويكتشفوا السر الكامن في حبهن لهذه الهوايتين. 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



 مصحة عقلية اسمها "الزواج"

"زوجوه ويعقل" هي إحدى أشهر التوصيات التي يوصي بها الأهالي في حال سئموا تصرفات ابنهم إن  كان طائشاً، وعديم المسؤولية أو حتى منحرفاً، متناسيين بذلك زوجته المستقبلية التي لا ذنب لها.

وقف المغردون صفاً واحداً تعبيراً عن رفضهم لهذا الاعتقاد الخاطئ الذي بات جزءاً من ثقافتنا لأعوام طويلة والذي كان سبباً لتفكيك العديد من الأسر، فنعتوه بالأنانية المطلقة، وأشادوا بأن التربية هي مسؤولية الأهل التي تأتي قبل الزواج وليست بعده

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




الكلام كالدواء إن قللت منه نفع وإن أكثرت منه صدع

مازال البعض يؤمن بأن "الكلام ليس عليه جُمرك" فتراه يرمي الكلام رميَ السهام، و يُصرح تصريحات دون إثباتات، فبالتالي "يضرب لسانه عنقه"

وهذا السيناريو تكرر و سيتكرر كثيرا، وسيناريو قصة اليوم بدأت بظهور الشيخ عبدالمحسن العبيكان (مستشار في الديوان الملكي) في لقاء أسبوعي عبر برنامج فتواكم على إذاعة (يو إف إم) وصرح بالعديد من التصريحات منها أن مُدعي حقوق المرأة ومن هم على شاكلتهم لديهم مخططات باللعب على هذه الأوتار لنقل المجتمع من مجتمع محافظ إلى مُنحل وأيضاً تسخير بعض المنتسبين إلى العلم والقضاء لأجل أن يكونوا أداةً لتنفيذ هذه المخططات، وأنه اجتمع بخادم الحرمين الشريفين الذي أخبره أنه ضد تخلي المرأة عن عاداتها.

وفي حلقة أخرى قال أنه كان يقابل الملك لقاءاتً خاصة ولكن الآن هناك من يحول بينه وبين لقاء خادم الحرمين لمنعه من كشف مخططات لهدم القضاء والمؤسسة الدينية، وأنه صلى صلاة استخارة ليستخير هل يتحدث بهذا الموضوع أم لا حرصا على سلامة الدولة والمواطنين، وانشرح صدره للتحدث، وأنه لا يستبعد أن بعض المفسدين يخططون للإطاحة بالحكم!

بعد هذه التصريحات مُنع العبيكان من الظهور إعلاميا وحُجب موقعه الالكتروني، و بعدها بعدة أيام صدر أمر ملكي بإعفائه من منصبه..

و بكثرة تصريحات العبيكان كثرت التغريدات حول الموضوع، فكانت متنوعة مابين تغريداتٍ رافضةً الإعفاء لأنه لم يقل سوى الحق، وأنه كان مجرد ناصحٍ،وتغريدات مؤيدة، حيث لافائدة من إدماج الدين والسياسة

وبعض من أيد الإعفاء من المغردين أتى تأييده بعد تذكر بعض فتاوي الشيخ منها (الذهاب للسحرة للاستشفاء مستدلا بالشاذ والضعيف والمتروك، وإجازة إرضاع الكبير)، وبكل بساطة بعض المغردين وجد أن الموضوع لا يستحق كل هذه الضجة، وبكل طرافة بعضٌ آخرٌ منهم نصَح العبيكان بالتقديم على حافز!!..

  






^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 

  • دراسة نشرتها جريدة الاقتصادية تفيد أن عدد المستخدمين السعوديين في تويتر بلغ ٣٩٣ الف مستخدم فقط. 
 

  • حصة آل الشيخ و التي اثير حولها بعض النقاشات حول الاساءة للنبوة عن طريق حساب في تويتر، أكدت لجريدة الوطن انها لا تملك اي حساب على تويتر.




بيني و بينك 

{ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } 



تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات



مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 




 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 

هناك 4 تعليقات:

  1. تغطية جدًا رائعة ،و التعليقات على بعض المواضيع " توحفة :) ". بالانتظار للاسبوع القادم.

    ردحذف
  2. مشكورين ..
    بس أحس انكم أحيانًا تجنحون لطرف ما .. من خلال اختيار تغريدات معينة وتغطية لهاشتاقات معينة ..

    ياليت يكون لكم منهج معين واضح ..

    ردحذف
  3. جهد وعمل رائع ,, لكن لا أحبذ أن أقرأ رأيكم الخاص عن كل موضوع مثال قضية العبيكان , أتركوا القارئ يحدد رايه !!!

    ردحذف
  4. كنتم حيادين فأحببتُ متابعتكم ..
    فلا تكونوا كالذي يكسب الناس بحياديته ثمّ يحيد بهم لرأيه
    سأضطر لترك متابعة التغطيات التي أحببتها كثيرًا بسبب ذلك!
    أرجوكم كونوا متزنين :)

    ردحذف