المساهمون

تابعوني على تويتر

الجمعة، 4 مايو 2012

التاسعة و الثلاثون 04.05.2012 - 28.04.2011


قد كانت هناك شجرة، متفرعة الأغصان، نَضِرة الثمار، وثابتة الجذور، أصابها ريح فاهتزت وأخذت أوراقها بالتساقط، كل ورقة تمثلت بحدثٍ ما !
أولى هذه الأحداث هي قضية الجيزاوي التي هزت كيان هذه الشجرة، فتساقطت أوراقها ورقة تلو الأخرى، فمن ضمن تطورات هذه القضية و بعد التصرفات التي حدثت أمام السفارة السعودية في القاهرة، جاء القرار المفاجئ باستدعاء السفير وإغلاق السفارة والقنصليات، والذي استقبله المغردون كالصاعقة، حيث أنذر بتخبط العلاقات بين البلدين والتي كان لا يستطيع أحد أن يتنبأ بوصول العلاقات إلى هذه المرحلة.  
وفي مُحاولة لريّ الشجرة وإحيائها والحفاظ على ماتبقى من أوراقها اليانعة، قرر المغردون تلطيف الجو فأنشأ المغرد السعودي علي الكلثمي فكرة جميلة تتمثل في تذكر شخصيات مصرية أثرت فينا، وفي المقابل رد مغرد مصري على هذه البادرة بإنشاء نفس الفكرة وتذكر شخصيات سعودية مؤثرة، فغرد الجميع وطرزوا حروفا من ذهب على أوراق الشجرة فكان الناتج تغريدات مُبطنة بشحنات موجبة لتمحو ما خلفته السالب منها سابقا، وأثرت بالفعل هذه البادرة في الشعب المصري الشقيق داخل تويتر فقام بعض النشطاء المصريين بالاعتذار بلسان المصريين لأشقائهم السعوديين منهم وائل غنيم.




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

 
زادت مكافأة الطلاب اليوم! لعلهم يمنعون الأخطاء في المستقبل!
في فرحة عارمة تلقى أطباء الامتياز أمر ملكي برفع مكافأتهم الشهرية إلى ٩٢٠٠ ريالاً، والتي كانت مفاجأة لطالما طالب بها وانتظرها أطباء الامتياز منذ عدة سنوات، مما أصدر العديد من التعليقات الطريفة من قِبَل الأطباء حديثي التخرج، والخريجين الذين طالبوا بما أسموه "الأثر الرجعي"، وصولاً إلى أصحاب التخصصات الأخرى الذين طالبوا برفع مكافآتهم أيضاً، غرد أطباء الامتياز عن فرحتهم واستقبلوا التبريكات والنصائح بالأمانة في العمل، التي كانت كـإحساس مسبق للخبر الذي تلاه بعد أيام وهو الأخطاء الطبية! الذي أضحى ككابوس يُعكر حياتنا بعد كل فترة..
القصة هذه المرة حدثت في مستشفىً خاص، والضحية كانت أمل ذات الـ ٢٧ ربيعا التي كانت تنتظر مولودها ولكنها بُلغت بوفاته قبل أن تراه! ثم توفت هي دماغيا.. 
تفاصيل القضية مازالت غامضة ومازال التحري فيها جاريا، فالطفل وُلد متعفنا، والأم نُقلت لغرفة العمليات وهي في وعيها لتصاب بنزيف ثم تخرج منها بوفاة دماغية، والزوج علاوة على فجيعته، طُولِب بسداد ٥٠ ألف ريال، المغردون تألموا لهذا الخبر و وحدوا تغريداتهم بالدعاء لها، واستغربوا تجاهل إعلامنا قصة أمل وغيرها من الضحايا، وتساءلوا ببساطة "إلى متى؟؟؟"   











^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


في آخر الزمان تكون الفتوى بمقتضى المكان!
أصدر الدكتور سعد البريك فتوى خلال محاضرة ألقاها في مدينة بيرث السويدية أنه لا حرج من قيادة الطالبة السعودية  المبتعثة السيارة  في بلد الابتعاث، مع جواز  أن تكشف وجهها بمساحة لا تتعدى "نصف الجبهة إلى نهاية الشفة السفلى" 
هذه الفتوى بالتحديد كانت مثار جدل بصورة مزدوجة، بما أن موضوع قيادة المرأة كان مؤججاً منذ قيادة منال الشريف لسيارتها في الخبر ثارت بعض التساؤلات لدى المغردين، إن كان يجوز لها شرعاً القيادة خارج الوطن فما المانع من قيادتها داخله؟ وعبّر المغردون: إن كان في واقع  الطالبة المبتعثة أنها لا تنتظر فعلياً صدور فتوىً للقيادة خارج الوطن،  فالفتوى إذن هي "تحصيل حاصل"  لم تأتِ بجديد، باستثناء مساحة كشف الوجه   
بالإضافة لنبرة السخرية الصارخة التي كانت من أصوات البعض، تهاجم الساخرين من المغردين، دفاعاً عن فتوى الشيخ الدكتور.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

المقارنات تبدو طبيعية جداً، فيما لو كانت بين عناصر متشابهة، قد تختلف مجالات المقارنة لكن إلى أي درجة في اعتقادك
كيف ستكون ردة فعلك لو تقدم إليك شخصٌ ما وأخبرك أنه بصدد بناء "دورة مياه" -أعزك الله- بتكلفة 400 ألف ريال ! أعتقد أن الصدمة هي ردة الفعل الممكنة والوحيدة في هذا الموقف، إلا إذا كان يقصد دورات مياه مرصعة بالألماس، ستتفهم الأمر حينها. 
وهذا ما حصل تماما مع المغردين بعد أن صرح أمين منطقة عسير خلال حديثه عن المشاريع المستقبلية أنهم بصدد بناء 50 دورة مياه موزعة على المنتزهات بتكلفة إجمالية بلغت 20 مليوناً، قام المغردون بعملية حسابية صغيرة ليكتشفوا أن تكلفة بناء الحمام الواحد 400 الف ريال، فاستنكروا التصريح بشدة حيث يرى البعض أن القروض العقارية لبناء منزل كامل، لا تتجاوز مبلغ الـ 500 ألف ريال، و كان لدى المغردين بعض التساؤلات عن نوعية الخدمات المقدمة فيه، و هل توجد صالة لكبار الشخصيات أم أنها مطلية بالذهب ومرصعة بالألماس والأحجار الكريمة؟، و اتجه البعض الأخر لمناشدة هيئة مكافحة الفساد للتقصي في القرار، متوسلين إليهم: أن ارحموا عقولنا.







^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 قضاة من كوكب المريخ !
بعد أن سببت مواقع التواصل الاجتماعي ثورة معلوماتية عصرية، و أحيانا أخرى ثورات وحروب حقيقية , جاء قرارٌ ملكيّ يقتضي بمنع القضاة من الحديث في جميع وسائل التواصل الاجتماعي و وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية أيضاً، ضمانا لاستقلال القضاء، ليكون في تمام التجرد والحيادية. 
جاءت ردة الفعل لدى المغردين متباينة فمنهم من أثنى على القرار ووصفه بالقرار الحكيم حتى يتفرغوا لمهامهم بتركيز، بعيدا عن تأثير و تشتيت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، من جهة أخرى وصف البعض القرار بالدكتاتورية والاستعباد و صورة من صور الكبت و محاولة لعزلهم عن آراء الشارع العام والمجتمع، وذلك لما كان للبعض منهم من أثر طيب في هذه المواقع، و احتجوا متسائلين  "هل هم من كوكب آخر" !؟

 ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
تويتر "سلسلة من المتناقضات" فماذا فعل بنا يا ترى؟
باعتبار أن تويتر هو موقع اجتماعي كغيره من المواقع الاجتماعية المتواجدة على الشبكة العنكبوتية، إلا أنه أثار الجدل بشكلٍ كبيرٍ مؤخراً، فمن وجهة نظر المغردين على سبيل المثال: وجدوا أن تويتر قد قتل إحساسهم بالفراغ، وقام بسرقة وقتهم الثمين في الوقت ذاته، وجعل منهم أشخاصاً انطوائيين في عالمهم الحقيقي واجتماعيين في عالم تويتر الافتراضي، إضافة إلى أنه قد أشغلهم عن قراءة الكتب ونحوها، ولكنه وجه اهتماماتهم نحو قراءة الأخبار من خلاله والاطلاع على مجريات الأحداث أولاً بأول.
المغردون أحبوا عالم تويتر فأدمنوا سُكْناه، ولكنهم يودون الابتعاد عنه، فئة أخرى منهم لم تحبه ولكنها لا تستطيع الاستغناء عنه، في هذا التناقض يكمن أحد أسرار تويتر الذي جعل منه عالماً جميلاً، ساحراً وأخَّاذاً، فبالرغم من إيجابياته وسلبياته تجد مجموعة كبيرة من المغردين الجدد يتوافدون للانضمام إليه بشكل يومي وذلك كي يكتشفوا أسرار هذا العالم البديع.








^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


الراقصة "مرجانة"... حكاية من التراث التويتري
يحكى أنه ذات صباح، انتشر على تويتر مقطع فيديو غير مباح، ظهرت فيه الراقصة "مرجانة" وهي ترقص في إحدى الليالي العربية المِلاَح، والتي قيل أن شركة "أرامكو" نظمتها بنجاح، شعر بعض المغردين بالشك نحو تورط أرامكو في هذا الأمر فلم يكن أحد لهذه الفكرة مرتاح، إلا أن مقطع الفيديو فتح لبعض المغردين بعض الجِراح، فشنّوا هجوماً ضد أرامكو بدأوه بالصياح، والبعض الآخر من المغردين عتب وحزن لأنه ما راح. 










^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 

  • المغردون أشادوا بجهود موقع مانجو جازان الذي تم تسويقه عبر تويتر و بيع 1000 كرتون خلال أقل من 24 ساعة.
 

  • الشيخ سلمان العودة يدخل الاعلام الجديد من أوسع ابوابه عن طريق شركة يوتيرن بانتاج برنامج جديد من تقديم الشيخ بإسم "وسم"




بيني و بينك 

حكمة الأسبوع: "اجتهد السفيه .. فـ طاح"

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات





مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 




 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 

هناك تعليقان (2):

  1. عدد راااااااائع لا سيما الخبر الأول،أبدعتم فيه

    ردحذف
  2. مجهود أكثر من رائع، لي طلب بسيط، الصفحة تحميلها ياخذ وقت طويل، ثقيلة نوعاً ما، ياليت تنتبهون للموضوع هذا، مشكووين على مجهوداتكم..

    ردحذف

Follow by Email