المساهمون

تابعوني على تويتر

الجمعة، 18 مايو، 2012

الحادية و الأربعون 18.05.2012 - 12.05.2012


ما بعد التعاون إلا الاتحاد  
بعد إعلان الملك عبد الله حفظه الله خلال الجلسة الافتتاحية لقمة دول مجلس التعاون في العام الماضي أن الخليج مستهدف بأمنه واستقراره، داعياً دول الخليج إلى تجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.
 لَقي الخبر استحسان البعض فمن وجهة نظرهم أن الهدف هو واحد والهم كذلك، ووصفوه بحلم كل شخص مخلص لوطنه، من جهة أخرى أبدى البعض تخوفه من فكرة إنشاء إتحاد خليجي، فمع الأخذ بعين الاعتبار أن كل دولة تريد إتحاد يناسب احتياجاتها فقد وجد أن المهمة ستكون شبه مستحيلة، وستنتهي باحتراق الإتحاد الخليجي برائحة بخور المصالح المتضاربة والمتناقضة الكفيلة بتسميم أي اتفاق، كما وصفوه بأعراض الحمل الكاذب، مُعلقين بأنه سيكون إما انحداراً أو ارتقاءً للقيم. 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



الخيانة دائماً تأتي بعد فعل أو تصرف بسيط، والبطولة دائماً تكون صعبة المنال!
إلا أن منال جمعت بين الاثنين في موقعة "أوسلو"
منال الشريف والتي بدأت قصتها من قيادة السيارة وأصبحت قضيتها مثيرة للجدل بين الأوساط المحلية، إلا أن إثارتها تعدت الحدود هذه المرة وانتقلت إلى أوسلو في منتدى الحرية، حيث كانت إحدى المتحدثات والذي استغلته في سرد قصة حياتها وأسلوب معيشتها في السعودية، وبسببه جمعت بين الخيانة والبطولة حسب تصنيف المغردين الذي جاء متضاداً، فهناك فريق وصف تصرف منال بالخيانة وهاجمها بكل ما يملك من قوة لكونها استخدمت أسلوباً تحريضياً، فخلطت بين العادات والأعراف والقوانين والشريعة، خصوصاً بعد أن ذكرت في خطابها أنها كانت حزينة جداً على ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر، والتي استفزت البعض كون هناك ضحايا بالمئات في أفغانستان والعراق وسوريا و لم تأت على ذكر أي منهم، والفريق الآخر وصف تصرف منال بالبطولي ودافع عن ما ذكرته جملةً وتفصيلاً لكونه واقع نعيشه وفق تعبيرهم، ولم يروا فيه أي تجاوز أو أي لغة تحريض، مجاوبين على أسئلة المهاجمين بأنه هذا هو واقعنا ويحتم علينا الاعتراف به عوضاً عن الإنكار ودفن رؤوسنا في التراب.
هناك من دعم قضية منال في البداية إلا أن الآراء قد تبدلت بِعلة أنها باتت تستخدم منهجاً غير مقبول 
السيدة/ هناء الحكيم hannooti@ كتبت تدوينة بعنوان "وقفات هادئة مع خطاب منال الشريف" تستحق القراءة 













^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

لعل أحد أشهر القضايا التي خرجت لنا من تويتر هي قضية حمزة كاشغري، التي لا يخفى على أي منا تفاصيلها ومصير صاحبها، والتي حولت مسار تويتر تحويل جذري
 هذه المرة تكررت الإساءة ولكن المصير كان مختلفاً، فقد قامت الكاتبة حصة آل الشيخ بتشبيه صوت الفنان محمد عبده بصوت الله عز وجل، وعندما عُرض الأمر على  سماحة المفتي عبد العزيز آل شيخ صرح بأنه يجب التأكد من مصدر هذه الرسائل لأن الاختراق وارد.
تصريح المفتي أثار غضب المغردين بسبب موقفه المناقض في قضية حمزة كاشغري، والذي طالب فيه بمحاكمته وإقامة الحد على الفور، فتساءلوا عن سبب هذا التسامح والاحتواء، وهل سبب هذه المعاملة الخاصة هو النسب الذي يجمعه بحصة؟ وطالبوا بمحاكمة حصة تماماً كما تمت محاكمة حمزة، إلا أن منهم من اعتقد أن إثارة البلبلة حول هذه القضية ما هو إلا مجرد سبب آخر للتباكي على قضية حمزة، وأن موقف حصة مختلف تماماً عن موقف حمزة.











^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



تعتبر الوصية من الإجراءات المهمة والتي يجب علينا إتباعها لإبراء ذمتنا في حال وفاتنا بعد عمر طويل
 فما بين الجدية والطرافة غرد المغردون عن الأشياء التي يودون إضافتها إلى نص وصيتهم، فمع مرور الزمن وتطور التكنولوجيا، ركز المغردون على أهمية إدراج جزئيتين هامتين إلى الوصية تتعلق إحداهما بالحفاظ على خصوصية الهاتف النقال وجهاز الكومبيوتر بعد الوفاة، والأخرى باستخدام حساب معرف تويتر كوسيلة لنشر الأدعية وكل ما يساهم في كسب الأجر. 













^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



عندما ينقلب السحر على الساحر 
جن جنون المغردين بسبب حملة أطلقها مجهول تدعو إلى حرق الحجاب مما أثار حفيظتهم، فوحدوا الصفوف للتصدي لهذه الحملة المجهولة، وقاموا بإطلاق حملة مضادة سموها حملة مسلمة عزتي بحجابي، فملؤها بشعارات جميلة مثل "حجابي عزتي وشموخي"  و "بحجابي أنا أجمل"  لتعزيز الفخر بالحجاب.
المغردون وعدوا أنه  لو وقع مطلق تلك الحملة بين أيديهم لمزقوه بأنيابهم تمزيقاً، فقد وصفوه بالليبرالي العلماني المنحرف، بل وتكللت حملته بالفشل ولم ينجح سوى في إطلاق سيل من دعاوى المغردين عليه،  لكن هناك من وجد جانب إيجابي لهذه الحملة المغرضة، فهي من أيقظت فيهم غيرتهم على الدين والحجاب، وتوعدوا من أطلقها بجهنم وبأس المصير







 
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


من الأتاري للكوارية و يا قلب لا تحزن !
المراهقة هي فترة من الفترات التي تمر على حياة الإنسان، وغالباً ما تتميز بسمات خاصة تختلف من جيل إلى جيل، فهناك جيل الأتاري والقصص القصيرة، وهناك جيل "البوكيمون"، إلى أن ظهر لنا مؤخراً بما يطلق عليه باسم جيل "الكوارية"، والكوارية هي نسبة للشعب الكوري، الذي تبين أن هناك عشقاً بين الكوريين والمراهقين ظاهراً من خلال متابعة مسلسلاتهم والإعجاب ببعض الشخصيات ووضع صورهم.
ملك الفلاشات إبراهيم الفريان أثار هؤلاء المراهقين على طريقته، إلا أنه قد لاقى هجوماً من "المُتكورين" مبررين له سبب إعجابهم بذلك الشعب من جوانب عدة، أهمها ثقافتهم الراقية التي تعكس الثقافة الإسلامية ولكن من دون إسلام.
البعض منهم قرر أن يرد باللغة الكورية، وهناك من وضع بعض المقارنات التي ركزت على الجانب "الخققي" !











^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



يمثل الزواج واختيار زوجة المستقبل أحد المواضيع الأكثر حيوية، والتي تثير اهتمام معشر المغردين من حين لآخر بحكم أن الزواج علاقة مصيرية تحتاج إلى تفكير عميق، وأخذ عدة نقاط بعين الاعتبار قبل صنع أي قرار متعلق به.
افتتح المغردون في هذه المرة جلسة لتبادل آرائهم حول زوجة المستقبل من عدة محاور مختلفة وطريفة، أحد هذه المحاور كان عن رأيهم في زوجة المستقبل إذا كانت تستخدم تويتر، والذي استفز الكثيرون منهم، حيث وجد المغردون أن ليس هنالك ما يسيء إلى الفتاة في استخدام تويتر ليكون مانعاً للزواج منها سوى أنه قد يكون عاملاً في صقل شخصيتها وجعلها أكثر قوة، وعلى العكس أعلن البعض عن مبادرتهم لإنشاء حساب معرف جديد خاص بزوجة المستقبل في حال لم تكن تملك واحداً.







 
ومن جهة أخرى عبر المغردون عن رأيهم في زوجة المستقبل ذات الميول الكروية، والتي رأى البعض أن التعصب في تشجيعها هذه الرياضة يفقدها أنوثتها ويجعلها "شنب"، غير أن البعض الآخر لم يجد ضرراً في ذلك باعتبار أن لكل إنسان ميوله واهتماماته وأن كل ذلك يندرج تحت باب الحرية الشخصية.
 


وعن زوجة المستقبل الأكبر في عمرها من زوجها، أشار المغردون من كلا الجنسين إلى عدم ممانعتهم لهذا الأمر خصوصاً إذا كان الزوج واعياً وعاقلاً ومتحملاً للمسؤولية، فئة منهم تناولت الموضوع من منظور مختلف مشيرة إلى أن حساسية الزوجة ونظرة المجتمع قد يشكلا عائقاً كبيراً في وجه استمرارية الزواج، ولكن يبقى العمر مجرد رقم وأن الرجولة تكمن في الأفعال والتوفيق بيد الله أولاً وأخيراً.




 






وفي النهاية، اختتم المغردون جلستهم بتوجيه نصائح خاصة إلى الزوجات فيما يتعلق باحتياجات الزوج وكيفية التعامل معه في الظروف المختلفة و شدد بعض المغردين بتغيير القميص الأصفر !
 





^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 

  • موقع Monitter يتيح لك متابعة اكثر من هاشتاق او تحديد بعض الكلمات بتقسيم الشاشة الى أعمدة. 
 

  • منتدى الاعلام الرقمي Ondigital@ و الذي سيقام في الرياض أعلن عن فتح التسجيل للمتحدثين و المشاركين في هذا الرابط.




بيني و بينك 

أسلوب معاهم معاهم .. عليهم عليهم، مو دايما ينفع !



تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات






مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 


 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email