المساهمون

تابعوني على تويتر

الجمعة، 27 أبريل 2012

الثامنة و الثلاثون 27.04.2012 - 21.04.2011

 
في الرابع والعشرين من ابريل أُطلِقت صفارات الإنذار تحذر من حرب على وشك أن تقع بين عالَـمَين أو شعبين بالأحرى:
فقد تزلزلت الأوساط الإخبارية و الإعلامية بأنباء القبض على المحامي المصري (أحمد الجيزاوي) في مطار جدة بعد إلقاء القبض عليه و بحوزته 21 الف قرص "زاناكس" وهي حبوب تندرج تحت فئة المخدرات مخبأة في علب حليب و محافظ للمصحف الشريف،
اختلط الأمر على بعض الإخوة المصريين فاعتقدوا أنه اُعتُقِل بسبب آرائه السياسية، و لوجود حكم سابق عليه بالجلد، و كونه محامٍ يدافع عن المصريين المتواجدين في السجون السعودية، مما أدى لقيام مظاهرات أمام السفارة السعودية، و محاولات لتدميرها كنوع من الاحتجاج، حتى تدفق هذا الموضوع إلى تويتر بغزارة!
وكعادة المغردين: تضاربت آراؤهم حول القضية فمنهم من وقف بجانب المصريين، لكن بعد ظهور الحقيقة تمت مهاجمة كلّ من دعمهم، وقام بعض المغردين بمحاولة لتهدئة النفوس، والتذكير بأن مصر و السعودية شعبين متحابين ويجب التصدي لكل من يحاول زرع الفتن بينهما، فيما بعد أصدر السفير المصري تصريحاً صحفياً يؤكد عدم صحة هذه المعلومات و أنّ القبض عليه كان بسبب أقراص الزناكس فقط لا غير .!! 




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


لا يخفى على أيٍّ منّا أن الاغتصاب من أبشع الجرائم التي تحدث في عالمنا، و لا يوجد أسوأ وأدنى منه سوى اغتصاب الأطفال، ويعتبر البعض زواج القاصرات نوعاً من أنواع الاغتصاب التي لا يعاقب عليها القانون
فقد أثار حفيظة المغردين تصريحاً قام به مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز الشيخ يَنُصّ على إجازة تزويج الفتيات اللواتي بين سنّ العاشرة و الثانية عشر
دخل المغردون في حالة من الصدمة والتعجب جرّاء القرار فمن وجهة نظرهم تزويجها في هذا العمر يعتبر سلباً لطفولتها و سحقاً لبراءتها و تحميلها ما فوق طاقتها الجسدية و العقلية، و نوع من أنواع الاغتصاب، من جانب آخر لم يمانع البعض و استدلوا بزواج السيدة "عائشة رضي الله عنها في سنٍّ صغيرة، و قام البعض بالرد على من هاجم الشيخ على تصريحه بـ "هل تريدونه أن يحرّم ما أَحَلَّ الله؟"



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


في قديم الزمان كان هاجس المدرسين هو انضباط الفصول الدراسية أثناء الدوام الدراسي، أملاً في زيادة التركيز لدى الطلاب، حين كانت إحدى تلك التصرفات الضابطة: التزام الطالب بعدم إحضار أي أدوات لا تمت للدراسة بِصِلَة.
لكن على ما يبدو أن الوضع اختلف كثيرا و عوامل التركيز تبدلت بعوامل أخرى بعد انتشار صورة لطالب في إحدى الفصول الدراسية، و أمامه ثلاثة قوارير من الخمر.
هنا المغردون استنكروا هذا التصرف الذي حَوَّل المدرسة إلى ملهىً ليليّ! و كيف للرقابة أن تغيب عن تصرف مثل هذا الذي وصل للاستهتار،  بل وفي إحدى الأماكن التي يفترض ان تكون منبراً للعلم والاستقامة، مع التنويه إلى أنَّ هناك من شكك في صحة تلك الصورة، واحتمالية الفبركة الواردة فيها.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

(مواكب الزواجات) والتي تُعَد إحدى الأعراف الموجودة في احتفالات الزواج، عبر إحاطة سيارة العريس بسيارات أقاربه و أصحابه أثناء ذهابه لمقر الحفل أو بيته الجديد، و التي تتميز بها أصوات أبواق السيارات، أو ما يسمى بـ "البواري" !
هذه الفعالية لم تَعُد ممكنة بعد الآن، و تحديداً بعد صدور خبر مفاده: توجيه وزارة الداخلية بمنع مواكب و مسيرات حفلات الزواج، حيث سيتم تغريم أي مركبة مخالفة مبلغ ١٥٠٠ ريال إضافةً لحجز صاحب المركبة لمدة ١٥ يوماً... رابط الخبر هنا
الآراء جاءت متباينة حول هذا القرار، فهناك مَن بَثَّ فخره الشديد بانتهاء أزمة طال وقتها وانتهت بتنظيم المرور في الطرقات، والتخلص من الازدحام المروري، و هناك من امتعض حول القرار، ليطلق حملة:  "خلوها تعنس لمّن يسمحوا بالمواكب"

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


“أنا أخاف من الكلب يطلع لي أسد؟؟ "
مَن يستطع أن ينسَ سرحان عبد البصير في مسرحية "شاهد ماشافش حاجة" أو فلم الإرهاب و الكباب؟
اليوم و بعد أكثر من خمسين عاماً من الضحك و من العطاء الفني، وتسطير النكت، و طرح قضايا حساسة عبر أعماله سواء على الصعيد المصري أو العربي، يَصدر حكم قضائي بحق عادل إمام. كان السبب الرئيس في صدور الحكم هو أن بعض أعماله القديمة تخدش الحياء، و مسيئة للدين،
حُكمٌ مثل هذا على من أدخل البهجة في قلوب الكثيرين، كان له صدىً كبيراً، هذا الصدى  الذي دفع المغردين لإطلاق حملة " كلنا عادل إمام"
أصوات غاضبة، و قلوب ممتعضة، تحديداً من قِبَل كلّ مهتم بالفن و الثقافة بشكل عام، و كلّ مُحب لعادل إمام على وجه الخصوص، إلا أن بعض المغردين في المقابل أيدوا هذا الحكم و رأوه مناسباً لردع أي متطاول على الأديان.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


منذ نعومة أظفارنا، وحتى كبرنا، لا زلنا نذكر عبارات أمهاتنا وجداتنا، عبارات تشبه: "نام وللا أزهملك عافية ربي" أو "لا تخرج للشارع في الليل وللا راح تلحقك الدجيرة"، وبمجرد سماعنا لمثل هذه العبارات وبدون أي وعي نجد أنفسنا نستسلم فوراً لتنفيذ كل ما يطلبنَه منّا وبمنتهى الإذعان والتلقائية.
هذا النوع من القصص هو ما قد يخطر ببالنا حينما يدور الحديث حول الذكريات مع الجن، ولكن قد يخفى عن أذهاننا أن هناك الكثيرين غيرنا لهم قصصهم الحقيقية، ومواقفهم مع الجن، البعض منها طريف، والبعض الآخر مرعب بشكل لا يصدقه عقل.

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


في رحلة خيالية نحو المجهول انطلق المغردون إلى بلادٍ أسمَوْها: "بلاد ما وراء الشمس".
لم يكن هدف المغردين من هذه الرحلة هو استكشاف هذه البلاد، بقدر ما كان هدفهم هو إنشاء قائمة بالأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي سيحتاجونها إذا ما قُدِّر لهم الرحيل إلى هناك!٠
وبما أن الرحلة متجهة إلى "ما وراء الشمس" فإن من البديهي أن يكون الكريم الواقي من أشعة الشمس والنظارة الشمسية ضمن قائمة المستلزمات، وسائل الاتصالات كالجوال واللاب توب وتويتر، أضيفت أيضاً إلى تلك القائمة، لأهميتها في نقل الأخبار ورصد الحدث من هناك أولاً بأول بطبيعة الحال.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

دكتور... معلم... مهندس... أو حتى "بنشري" لم تعد هذه الوظائف تثير فضول المغردين لتجربتها بعد هذا اليوم، وقد تصبح هذه الوظائف شاغرة بمرور الزمن، فحسب ما ورد على لسان المغردين أنهم وبعد إقامتهم ليوم المهنة العالمي الخاص بهم قد أصابهم الملل من الوظائف التقليدية، وأن لديهم رغبة ملحّة في تجربة بعض الوظائف الجديدة، والتي وجدت الطرافة طريقاً إلى مضمونها أيضاً، حتى أن أحد هؤلاء الظرفاء اختار وظيفة "عزرائيل" !







^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 

  • الاعلامي احمد الشقيري shugairi@ هو السعودي الرابع الذي يحصل على عدد مليون متابعة.
 

  • "ايش صار في تويتر" هو برنامج يوتيوبي جديد من انتاج يوتيرن، ينقل أخبار تويتر و يعتبر النسخة المرئية من مدونة الأسبوع اللي فات.


بيني و بينك 

كفاية تقديس !

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات





مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 



 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 

هناك 8 تعليقات:

  1. كفاية سماجه
    مستواكم أنحط!

    ردحذف
    الردود
    1. يا خي انت مريض و الله أعلم
      اي سماجة ؟ الجماعة بينقلوا اخبار تويتر فقط !

      حذف
  2. استمروا و لا يهمكم كلام الناس المريضة
    شغلكم راااائع

    ردحذف
  3. Y36eeeeeek al3afyaaah

    ردحذف
  4. ابدعتم كالعادة, وما عليكم من كلام المريض اللي فوق.

    اقتراح بسيط اتمنى انكم تضيفون عنوان لكل خبر, وشكرا

    ردحذف
  5. ابتعدتم عن الموضوعية في بعض المواضيع،
    المدونة تنقل الأخبار ، ويجب أن تلتزم بالحياد.

    لكن تبقى مدونة مميزة :)

    ردحذف
  6. كنتم قمة في الحياد ولكن الآن القمة تتأرجح!

    ردحذف
  7. مبدعين كالعادة الله يوفقكم :)

    ردحذف