المساهمون

تابعوني على تويتر

الجمعة، 23 مارس 2012

الثالثة و الثلاثون 23.03.2012 - 17.03.2011

لماذا يقتل صاحب الشهادة والمؤهل العلمي نفسه عمْدًا؟!
سؤال طُرح مع شاب عرعر الذي فضّل الانتحار على البطالة، والذي يُطرح من جديد الآن، مع تكرار الحادثة ٣ مرات خلال أيام معدودات! أولاً في القصيم ثم بالرياض ثم بالحناكية، وهناك أخبار أيضاً عن آخرين غيرهم انتحروا! 
صدق أو لا تصدق:
القواسم المشتركة بين هؤلاء الشباب هي الشهادة، فالبحث عن العمل، فالبطالة، فاليأس، فالانتحار!
زادت هذه الظاهرة فزادت التساؤلات حول أسبابها بين المغردين، فمنهم من انشغل بالتحليل المنطقي حول أسباب البطالة وزيادة نسبة العاطلين وإبداء النصائح، ومنهم من كان تحليله مبنيا على العاطفة وأنه من البديهي أن من تُغلق جميع الأبواب أمامه سيلجأ للانتحار، ومنهم من كان تحليله نفسيا ورجّح أن جميع هؤلاء المنتحرين مريضون نفسيا..
و أكثر التحليلات التي لاقت صدىً واسعا بين المغردين هو ضعف الوازع الديني، فقد أجمع قسمٌ منهم على أنه هو هذا السبب والقسم الآخر انزعج من كثرة تكرار هذا التحليل دون تأكُّد منه.. 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

 


و يستمر مسلسل الحرب بين لقاءات المثقفين و معارضيها
قد يكون تكرر عليك مشاهدة #ملتقى_النهضة بين ثنايا خط الزمن (time line) دون أن تفهم إلى ماذا يشير، أو ما سبب التوتر والضجة التي أحدثها،
ملتقى النهضة الشبابي، هو الثالث من نوعه، و الذي كان من المقرر إقامته في دولة الكويت هذا العام تحت إشراف الشيخ سلمان العودة
إلا أن المتحدثين و المحاور المطروحة للملتقى لم تناسب الكثير بسبب اختلاف توجهاتهم الفكرية، و التي رأوا أنها تستهدف الأنظمة و تنشر الأفكار الهدامة عبر بعض الشخصيات المشارِكة، حتى وصل الأمر إلى وصف الملتقى بالعلماني و المنحط! موثَّقاً ببعض الصور من لقاءات سابقة منافية للأخلاق على حد تعبيرهم!
وهناك من هاجم المعارضين للملتقى، متهماً إياهم بأنهم يعانون من الجمود الفكري، خصوصاً بعد صدور تعليمات عليا من السلطات الكويتية بإلغاء الملتقى




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


المرأة السعودية التي أشغلت العالم ستشعل شعلة الأولمبياد!
قرار مفاجئ صدر من رعاية الشباب يفيد بمشاركة المرأة السعودية في أولمبياد لندن القادم، بحيث تكون مشاركتها مقتصرة على الألعاب المحتشمة و التي تناسب الشريعة الإسلامية! واختيار الاعلامية ريما عبدالله للمشاركة في حمل شعلة الأولمبياد.
المغردون بدورهم أقاموا الأولمبياد مبكرا و انقسموا -كالعادة- إلى فريقين:
فريق لعب دور الاستياء و الصدمة و رأى أنها خطوة "تغريبية" و نكسة و فساد و بلاء للبلاد و تضييع للحصاد.
و فريق لعب دور المشجع و رحَّب بالخبر بتفاؤل  ، آملاً بالفوز في الأولمبياد، و اكتساب نقطة جديدة من أجل "المساواة بين المرأة و الرجل"!
أما من لعبوا دور الحُكام ، فقد تولوا دفة الفكاهة  في حديثهم و رددوا عبارات مثل: "ما فلحوا الرجال  حتى تفلح البنات"






^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
 
يخافون من الأمطار ويفرحون بالغبار و تعطل المدارس في جميع الأحوال،
"الأحوال الجوية و المدارس" أصبحت قصة من قصص ألف ليلة و ليلة، التي تجعلك تقضي الليل بأكمله أمام المصادر الرسمية للتأكد من إشاعة خبر الاجازة أو صدقها،
و هذا بالفعل ما حدث بعد أن قررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة مؤقتاً بسبب سوء الأحوال الجوية الناتجة عن موجة الغبار التي اجتاحت معظم مناطق المملكة.
استقبل المغردون هذا القرار بسعادة عارمة بالرغم من حتميته لدى البعض والذين اتبعوا مبدأ "السلامة أولاً"، فئة قليلة جداً كانت لها وجهة نظر مخالفة ألا وهي أن موجة الغبار لا تعتبر سبباً كافياً لتعليق الدراسة مقارنة بالكوارث الجوية الأخرى، إلا أن الطلاب لم يكترثوا أبداً بوجهة النظر تلك، بل و وجدوا أن هذه الإجازة ما هي إلا فرصة جيدة لتنظيف المدارس من الغبار.
نام جميع الطلاب  وهم فرحون بعد تلقيهم ذلك القرار، عدا واحداً منهم يُدعى "مصطفى" ...
"مصطفى" هو اسمٌ لشخصية وهمية تتمثل في طالب مجتهد "دافوووور" لا يحب الإجازة "الأقازة" لاعتبارها مضيعة للوقت، يجلس في الصف الأول، ويمتلك علبة هندسة يعود تاريخها لليوم الذي استخدمها فيه لأول مرة منذ أن كان في الصف الرابع الإبتدائي، يستغل حصص الفراغ للمذاكرة وحل الواجبات، أساتذته يحبونه لأنه يجاوب على جميع أسئلتهم، دائماً يقول "أنا ما حليتش كويس في الإمتحان" لتجده فيما بعد يفاجئ زملاءه في الفصل بأنه قد حصل على الدرجة النهائية، ويبكي لو "نقص" ربع درجة.











 
"مصطفى" هو اسمٌ لشخصية وهمية تتمثل في طالب مجتهد "دافوووور" لا يحب الإجازة "الأقازة" لاعتبارها مضيعة للوقت، يجلس في الصف الأول، ويمتلك علبة هندسة يعود تاريخها لليوم الذي استخدمها فيه لأول مرة منذ أن كان في الصف الرابع الإبتدائي، يستغل حصص الفراغ للمذاكرة وحل الواجبات، أساتذته يحبونه لأنه يجاوب على جميع أسئلتهم، دائماً يقول "أنا ما حليتش كويس في الإمتحان" لتجده فيما بعد يفاجئ زملاءه في الفصل بأنه قد حصل على الدرجة النهائية، ويبكي لو "نقص" ربع درجة.
  
 المغردون أحبوا "مصطفى" كثيراً فقد أصبح بالنسبة لهم مثلاً أعلى يُحتذى به ومضرباً ظريفاً للأمثال، لكن بعض المغردين لم يتقبلوا النظرة العنصرية الموجهة لشخصية "مصطفى". ومهما قيل فإن "مصطفى أساساً مش مهتم خالص بالكلام ده لأنه قاعد بيزاكر أصلاً... وأحب أقول للعيال اللي فرحو بالأقازة... إوعو أشوف وِشّ حد فيكو يطلب الدفتر بتاع ابني مصطفى قبل الإمتحان" هذا  بعض ما وردنا رسمياً على لسان والدة "مصطفى" حصريا للمدونة !

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



قد تكون الـ 140 حرف تفي بالغرض في أي قضية أو نقاش، لكنها لا و لم و لن تكفي في الحديث  عمن حملَت تسعة أشهر و سهرت الليالي لأجلنا و عانَت ..
هكذا استهل المغردون تغريداتهم للتعبير عن مشاعرهم تجاه  صاحبة القلب الدافئ، واللمسة الحانية والعطاء اللامحدود والتي نرى خير الدنيا في رضاها، ونعيم الحياة الأخرى عند قدميها
ترنَّم المغردون بلحن واحد، ليغردوا أجمل الكلمات وأصدق الدعوات لأمهاتهم في يوم الأم العالمي، منهم من واسى القلوب التي فقدَت أمها، وهناك من فضَّل أن يغلق تويتر، ويلزم قدمَي أمه في تلك اللحظات، طمعاً في  رضاها، ليكون جسراً للجنة، و آخرون لم تكفيهم عدد الحروف فأرفقوا صوراً لرسائل التهنئة بينهم و بين أمهاتهم، تفيض بالحب و الحياة.



و في ذات السياق، و في يوم الأم، استيقظت النساء فجأة ليجدن أنفسهن حكاماً لهذا العالم، ففي لمح البصر وبدون أي سابق إنذار سارعن بتعديل بعض الأنظمة والقرارات وإصدار الفرمانات* التالية:
يُمنع على الرجال قيادة السيارة، والسفر بدون إذن ولية الأمر، والتقدم لأي طلب لمعاملة دون وجود "مَحرمة"، وكذلك يُمنع تصنيع أو استيراد أيٍ من منتجات "السروال والفنيلة" !
هذه هي الفرصة التي كانت تحلم بها المغردات ليجسدن معاناتهن في قالب فكاهي ويُثبتن أيضاً أنهن قادارات على جعل العالم مكاناً أجملَ للعيش، هذا الأمر بث الرعب والفزع في قلوب المغردين والذين قاموا بدورهم بعيش هذا "الكابوس" وتخيل ما سيؤول إليه أمرهم إذا أصبح هذا الحلم حقيقة، إلا انهم فضلوا الاستيقاظ من ذلك الحلم المزعج !!
  








 ________
* الفرمانات: جمع فرمان و هو لفظ فارسي، و معناه "أمر أو حكم أو دستور موقع من السلطان"
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



فاض الكيل و توحدت الأصوات قائلة: أحب أقول للبراليين و المتشددين!
قد بات واضحا ما يحدث من صراعات و نزاعات بين التيارات و خصوصا بين الليبراليين و المتشددين و الذين تجمعهم القضايا الاجتماعية تحديدا و التي عادة ما يختلفون حولها، و التي ظهرت بشكل واضح بعد قضية حمزة الشهيرة،
البعض من المغردين أقاموا حملة موجهة لليبراليين و المتشددين، كانت عبارة عن فضفضة ما بداخلهم تجاه تلك التيارات التي كان واضحا على جميع من غرد في تلك الحملة الاستياء من التصرفات التي تحدث و خصوصا مِن تراشق الاتهامات بينهم و إفساد العقول على حد تعبيرهم !










^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 

بعد عقود من الزمن تختفي عبارة "للعائلات فقط" من أسواق الرياض أخيراً !
تعالت أصوات التبريكات والتهاني بين شباب تويتر لاسيما العزاب منهم الذين لطالما شعروا بأنهم مهمشون، في مجتمع السيّادة فيه للعوائل، وذلك عند سطوع خبر في جريدة الرياض يتحدث عن السماح لهم بدخول المجمعات التجارية في مدينة الرياض،
الخبر ولّد حالة من السعادة لدى بعضِ شباب تويتر، اغرورقت عيونهم بدموع الفرح حيث أنهم هرموا حتى يعيشوا هذه اللحظة التاريخية، والبعض الآخر انزعج بسبب أن الشباب سيزحمون المجمعات عليهم وعلى عوائلهم، والسبب الآخر هو تأخر صدور هذا القرار و الذي أتى بعد زواجهم
فتيات تويتر شاركن تهنئة الشباب على طريقتهن، وذلك بإظهار أنهم تنازلوا لهم عن المجمعات! وأيضاً عبر إبداء النصائح في الاستعداد للتسوق، أهمها الابتعاد التام عن بعض الملابس الغير لائقة على حد تعبيرهنّ ..













^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 
  • #صحتك_تهمنا هو هاشتاق يتابعه مجموعة من الأطباء السعوديين للرد على الاستفسارات الطبية.

  • ومضات التميمي هي مدونة يقوم بها altamimi14@ يجمع فيها بعض الآراء  حول موضوع محدد يطرحه على متابعيه.



بيني و بينك 

أخرجوهم من هنــا !


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
ولكم مني أجمل تحية



مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 



 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 



<script type="text/javascript">

  var _gaq = _gaq || [];
  _gaq.push(['_setAccount', 'UA-30377627-1']);
  _gaq.push(['_trackPageview']);

  (function() {
    var ga = document.createElement('script'); ga.type = 'text/javascript'; ga.async = true;
    ga.src = ('https:' == document.location.protocol ? 'https://ssl' : 'http://www') + '.google-analytics.com/ga.js';
    var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(ga, s);
  })();

</script>

هناك تعليق واحد:

  1. مدونة اسبوعيه ترصد أهم أحداث الرأي العام المحلي في تويتر
    هذا هو عنوان المدونة ويبين هدفها
    إذن كيف لهذه المدونة التي تزعم أنها ترصد أهم الأحداث أن تتجاهل ما وقع يوم الاحد الماضي من هاش تاق يخص قضية يوسف الأحمد والتي وصلت ترند عالمي
    فعلا أنتم مدونة ممتازة ورائعة وجميلة ومتميزة ومحايدة وفهمانة ولستم متحيزين ولستم في صف الليبراليين وضد الإسلاميين بل أنتم الأروع والأجمل والأحسن ويا عيني عليكم

    ردحذف