المساهمون

تابعوني على تويتر

الجمعة، 2 مارس 2012

الثلاثون 02.03.2012 - 25.02.2011


مطر بطعم الرمل
في بداية الأسبوع  تواردت أنباء من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن توقعات بهطول أمطار على مدينة الرياض وبعض المدن المجاورة، ولكن ما حصل هو أن عاصفة رملية قوية قد سبقت هذه الأمطار و اجتاحت مدينة الرياض فأظلمت سماؤها وقلبت نهارها ليلاً.
في البداية... هيمنت حالة من الخوف والذعر على المغردين حينما بدأوا بتبادل الصور ومقاطع الفيديو التي وصفت الأجواء هناك، ولكن سرعان ما تبددت هذه المخاوف لحظة هطول الأمطار والتي وصفها البعض بـأنها كانت بطعم الرمل.

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


عندما تبث الصحف أخبار "مرعبة" !!
نعم انه خبر كان بمثابة فلم رعب لطلاب الثانوي بعد أن تناقلت الأوساط الإعلامية و الإخبارية انباء بقرار جديد صدر  من وزارتا التعليم العالي والتربية والتعليم يقتضي باعتماد سنة رابعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة قبل التحاقهم بالجامعات والكليات الأكاديمية والتقنية والمهنية، كبديل عن السنة التحضيرية في عدد من الجامعات السعودية كشرطٍ أساسي لاستكمال الدراسة الجامعية
 تناقل الخبر المغردون بين الفزع و السخط من القرار الجديد حيث انها فكره تحتاج الى دراسة متأنية قبل تطبيقها في المجال التربوي ، من جهة اخرى و جد القرار بعض المؤيدين له اذا يرى البعض انه فرصه لي اعداد الطلبة للدراسة الجامعية و مساعدتهم في  اختيار توجهاتهم العلمية قبل بدء المرحلة الجامعية، الا ان هناك من فضل ان يكون "متشمتاً" !!


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

العريفي و المليون متابع ...
تقدم المغردون بتقديم التهاني و التبريكات للشيخ الدكتور محمد العريفي بمناسبة وصول عدد المتابعين له إلى مليـــون متابع و الذي يعتبر أول سعودي يصل إلى هذا العدد من المتابعين تاركا خلفه الشيخ سلمان العودة في المركز الثاني بأكثر من 800 ألف متابع
و لكن سرعان ما تحولت القضية إلى تبادل الاتهامات و الألقاب بعد أن تفاجأ البعض بزيادة عدد المتابعين للعريفي بنسبة كبيرة في فتره تعتبر وجيزة على حد تعبيرهم واتهموه بشراء حسابات وهمية من خلال بعض المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات!!
تلك الاتهامات أشعلت حرباً بين من اتهم العريفي بشراء المتابعين و بين محبيه بتراشق بعض الألفاظ و التصانيف التي تحضر عادة في مثل هذه المواقف، فيما كانت أكثر العبارات ترديدا من محبين العريفي (موتوا  بِغَيْضكم)



 الجدير بالذكر  تداول بعض المغردين صورة تغريدة للشيخ العريفي وصف فيها المتابعين له بالتابعين بدلا من المتابعين مما زاد حنق المعارضين واتهموه بتشبيه نفسه بالأنبياء، فيما هنأه البعض الآخر و أثنى على اختياره الصحيح للكلمة حسب ترجمتها الحرفية و نصحوه بعدم الاهتمام بالمشككين و أن تلك ما هي إلا ثورة حاسدين



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


و لأن الخصوصية تلعب دور كبير حتى طالت حفل الأوسكار !
تزامنا مع حفل جائزة الأوسكار الرابع والثمانين، أقام المغردون حفلهم الأول تحت اسم "سعودي أوسكار"، وكان أعضاؤها منهم و فيهم، فالكل شارك والكل قدم الجوائز والكل ربحها، والذي ميز "سعودي أوسكار" عن غيره هو أن جميع أفلامه مقتبسة من قضايا الواقع، بذلك كانت أجواء الحفل خيالية واقعية بنكهة كوميدية..
المغردون لم يتركوا نوعا من الأفلام لم يقدموا جائزة له، فقدموا جوائز للدراما والأكشن والرومانس والرعب والكوميديا، إلا أن فلم "حافز" حصد على أكثر الجوائز في هذا الحفل المحليّ!


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


تعددت الأسماء.. والعُنف واحد..
الاسم هذه المرة سلمى التي قاربت الأربعين والتي روت قصتها في برنامج "الثانية مع داوود الشريان" على mbc fm، وكانت قصة من قصتين لضحايا التعنيف التي تناولتها الحلقة، وتركت أثرا كبيرا لما تحمله في طياتها من مرارة.. 
سلمى هي مطلقه لاقت الظلم من زوجها، وابنة لاقت الصد من ذويها، حُكم عليها بالسجن أربعة شهور ولكنها سُجنت ستة أشهر! بسبب رفض أسرتها لها
في غياب محرم لها حاولت أن تُوفر المحرم، فسافرت من الجنوب إلى المدينة لتأخذ ولدها البالغ من العمر ١٧ سنة، وعندما عادت رفع والدها وطليقها عليها دعوة بسبب التغيب عن المنزل وخطفها ولدها، وجُلدت ٩٠ جلدة و هي ساجدة!!
هذا ما روته سلمى، فقط طالبةً حياةً كريمة لها ولأبنائها..
ردة فعل المغردين بعد سماع الحلقة كانت ما بين حُرقة القلب والشعور بالألم إلى الغثيان، وتساءلوا عن الأسباب التي أدت إلى تعنيفها بهذا الشكل بأسئلة منطقية، مثلا: كيف تخطف ولدها وهو في سن يسمح له بالاختيار؟؟
البعض من المغردين انتقد المهتمين بالقضية ويرون أن اهتمامهم فلسفيّ و مُفاجئ و كأنهم من جمعية حقوق الإنسان..


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



منتخب الآمال .. ينتهي بالإحلال و ينتظر الانتخاب
في السابق... كنا نشحذ أنفسنا بالهمم العالية والتفاؤل استعداداً لمشاهدة أي مباراة لمنتخبنا السعودي الحبيب، وكانت توقعاتنا لنتائج مباراياته تدور كلها حول فوزه بدرجة كبيرة، وإن لم يفز المنتخب، نتقبل مرارة هزيمته بالحزن الممزوج بالرضى عن مستوى أدائه.
ولكن الأيام السابقة لمباراة منتخبنا السعودي مع نظيره الأسترالي في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لعام 2014م أظهرت عكس ذلك تماماً، فقد لوحظ على المغردين وجود حالة من الإحباط الشديد انعكست بشكلٍ سلبي على توقعاتهم لنتائج المباراة، حيث كانت التوقعات بنسبة فوز المنتخب تتراوح ما بين المعدومة وشبه المعدومة.
وكنتيجة لهذا الإحباط... أبدى المغردون رغبتهم الملحة للحصول على إجازة في يوم المباراة استعداداً لمشاهدتها.
وبالرغم من أن نتيجة المباراة كانت متوقعة إلا أن الألم قد سيطر على روح الفكاهة التي ظهرت في تعليقات جميع المغردين.


بعد خسارة المنتخب فرصة التأهل للتصفيات الآسيوية النهائية لكأس العالم، أعلن الإتحاد السعودي لكرة القدم عن إستقالة رئيس الإتحاد وأعضاء مجلسه بالكامل، هذا وقد أعلن أيضاً أنه سوف يتم اختيار رئيس الاتحاد وأعضائه الجدد بواسطة الانتخابات والتي سوف تتم خلال الأشهر القليلة القادمة.
لاقى هذا الخبر أصداءاً طيبة لدى المغردين فتفعالوا معه بتفاؤل وروح إيجابية، كما أنهم رأوا أن هذه خطوة جيدة نحو التغيير والتطوير، إلا ان البعض توقع تعيين ناصر الجوهر لهذه المهمة المؤقتة !




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 
  • حساب الطفل السعودي kid_saudi@ يتكلم بضمير الطفل السعودي و يشارك في بعض الاقتراحات لصناعة جيل جديد.
  • فعاليات منتدى جدة الاقتصادي و الذي سيبدأ من يوم السبت ستكون عبر...
  •   JEF2012#





بيني و بينك 

#مو #يعني #صار #هاشتاق #عربي #تكتب #تويتة #كاملة #بالطريقة #دي #!



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
ولكم مني أجمل تحية



مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 



 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 

هناك 4 تعليقات:

  1. أجمل ما في هذه المدونة .. أنه رغم أنك تتابع الهاشتاقات .. لكن تحصل هنا تغريدات ما شفتها :)

    تسلم يا وليد .. ويسلم بقية فريق العمل ..

    وملاحظة على جنب: كنت أتمنى تكتبوا تهنئة للغالي أحمد بكر بمناسبة الملكة .. مش كدا :)
    @Abomaryah

    ردحذف
  2. عن نفسي ما اتعب نفسي في متابعة تويتر لأني راح ألاقي حصاد الأسبوع هنا ... شكرا على المجهود الرائع

    ردحذف
  3. شكرااا على هذا المجهود ..الى الامام

    ردحذف
  4. في يوم ن ايام الأسبوع لازم أتذكر الأسبوع الي فات..

    مابقى في خاطري بعد ما قريتها الا سلمى !! الي توي أدري عنها
    والي ان شاء الله تاخذ حقها من ظُلامها عاجلاً أم آجلاً
    وكل شبيهات سلمى الي ما ندري عنهم .. وحسبنا الله

    كل الشكر لك وليد ولكل من عاون وفاد

    ردحذف