المساهمون

تابعوني على تويتر

الجمعة، 9 مارس 2012

الحادية و الثلاثون 09.03.2012 - 03.03.2011

 
امتنعوا .. فأمنعوا
كما يتبادل الناس القصص الغريبة فيما بينهم تبادل المغردون قصة تحمل في طياتها الغرابة و الاستنكار , فقد امتنعت أكثر من سبعة الاف طالبه في جامعة الملك خالد كلية الآداب و التربية  في أبها عن دخول  المحاضرات احتجاجا على سوء معاملة  مشرفات الأمن، وعدم توفير مقاعد، إضافة إلى تدني مستوى النظافة، حيث لم ترفع النفايات منذ ثلاثة أيام، و لم يقف الموضوع عند هذا الحد فقد تدخلت القوات الأمنية لمحاولة تفريق الطالبات وفض التجمع ولكن كان دخولهم الجامعة بدون سابق إنذار مما أدى إلى زيادة الفزع و هروب الطالبات، وكان رئيس الهيئة قد صرح بوجود  25 مركبة، مؤكداً أن دور الهيئة كان تكاملياً مع بقية الجهات بمشاركة الأطقم الميدانية، مشدداً على أن تواجدها أضفى ارتياحاً على طالبات الجامعة ولكن المغردين كان لهم رأياً آخراً، إذ أن الهيئة و القوات الأمنية لم تحترم خصوصية الطالبات وتعدَّت على حرماتهم
  وقد وقع هذا الحدث قبل اليوم العالمي للمرأة بيومين مما زاد غضب المغردين وكأن هذا الحدث إثبات على عدم نيل المرأة حقوقها كاملة

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


"لغة الضاد" رسميا تنضم للغات تويتر..
استقبل بعض المغردين الواجهة العربية لتويتر بتغريدات ترحيبية وتبريكية، فرحين بانضمام لغتهم، التي طالما تمنوا رؤيتها بصورة رسمية، وما أن رؤوها حتى شعروا بالفخر وتسارعوا لإضافتها من  قائمة الإعدادات..
نسبة كبيرة ممن فرح بذلك لم يُؤدّ فرحه لتغيير اللغة وذلك لأنهم تعودوا على اللغة الإنجليزية..  
من جهة أخرى البعض لم يعجبه هذا الانضمام وشعر بأن ذلك هو بداية لنهاية تويتر!!
وكعادة المغردين وروح الدعابة لديهم البعض نقل الوضع الذي يتوقعه بعد التعريب بصورة طريفة ذاكرين بعض الأمثلة للأسماء التي تنبأوا بانتشارها بيننا..


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



حيث الكلام المنمق و الحديث المزخرف !
أربعة ايام من الجلسات الاقتصادية كانت في منتدى جدة الاقتصادي الذي يعتبر أحد أقوى الفعاليات في المنطقة، و التي كانت هذه السنة تهتم نوعا ما بقضايا الشباب و خصوصا الشبكات الاجتماعية و الإعلام الجديد الذي بدأ به الأمير خالد الفيصل بعد أن حث الشباب على أن يستخدموا تلك الوسائل بإيجابية بعيدا عن السلبيات و التي اختصرها في جملة "قبل أن تلوم غيرك ابدأ بنفسك"
أحداث المنتدى كانت تُنقل لحظة بلحظة على تويتر من قبل بعض المغردين الحاضرين للجلسات و التي كانت تواجه بعض الانتقادات التي كان أبرزها تأخر وزير التجارة عن جلسته مع وزير العمل و عدم مشاركة المرأة بالإضافة إلى المبالغة في سعر التذكرة التي وصلت إلى 800 دولار










^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


الهرب... ويشترط عدم النظر إلى الخلف
جميعنا يمر بمواقف محرجة مع الأهل والأصدقاء وحتى المغردين بشكل شبه يومي، بعض هذه المواقف قد تستدعي منا الابتسامة أو الاعتذار للنفاذ منها والمضي قدماً، ولكن أن تستدعي "الهرب مع عدم النظر إلى الخلف" فهذا لا يعني إلا أن الموقف قد بلغ حداً كبيراً من الخطورة.
ففي جو يغمره المرح... اجتمع المغردون وبدأوا بعرض هذه المواقف التي كانت واقعية في معظمها بحيث أنها تكررت لدى أكثر المغردين، بعض المواقف كانت خيالية جداً لدرجة أن الهرب وحده لم يكن كافياً للنجاة منها.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


قصة "أمة اقرأ" مع "معرض الكتاب"..
يُعد معرض الرياض الدولي للكتاب حدثا ثقافيا مهما، ينتظره العديد سنويا بفارغ الصبر، البعض ينتظره لزيارته والاستفادة، والبعض لمقاطعته والمحاربة..
حدث كهذا لاقى صدىً كبيرا بين المغردين، و حتى من قبل بدايته بأيام! بدأت التغريدات حوله، فالكل انشغل بتوقعاتٍ سواء كانت إيجابية أم سلبية حول المواقف والمغامرات المصاحبة لمعرض هذا العام..
التغريدات مستمرة وستستمر طيلة أيام المعرض العشرة، والتعليقات تناولت جميع جوانب المعرض، والتي كانت بعض الأحيان تُنقل بصورة مباشرة..
فالبعض نقل لنا الجوانب التي أعجبته هناك، كجناح الأطفال ذو الأنشطة المناسبة لهم، والبعض نقل حصيلة الكتب التي خرج بها من المعرض للغير في صورة تدل على حب المشاركة..
أما المعارضين، كانت تغريداتهم كلها حول أسباب المقاطعة لدرجة إنشائهم لحملة تحث على ذلك
غير أن المقاطعين بعضهم احترم رأي كل من قاطع، وبعضهم انتقدهم، إلا أن هناك من فرح بمقاطعتهم ليخف الازدحام!



ولأن أصداء معرض الكتاب قد امتدت إلى تويتر... قرر المغردون إنشاء معرض الكتاب الخاص بهم وعرض القصص والروايات التي تمس الواقع بشكل فكاهي.


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


في اليوم الثامن من شهر مارس لهذا العام احتفلت نساء العالم أجمع باليوم العالمي للمرأة، ففي السابق ومنذ أكثر من مئة عام تقريباً اعتادت النساء على الخروج في مثل هذا اليوم في مظاهرات سلمية للمطالبة بحقوقهن الخاصة في مجال العمل، أما الآن فقد أصبح هذا اليوم معنياً للنظر إلى قضايا المرأة العالقة وطرح حلول لها، وكذلك للاحتفال بإنجازاتها على الصعيد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
كيف استقبلت المغردات هذا اليوم؟ في البداية لم يكن لدى الغالبية منهن أدنى فكرة عن ما يمثله هذا اليوم، ولكن سرعان ما استوعبنه وبدأن بالتفاعل معه بشكل قوي، بعض المغردات وجدن في هذا اليوم فرصة لفعل ما يحلو لهن، والبعض الآخر شاركن بتطلعاتهن نحو مستقبل أفضل، وعلى الرغم من أن هذا اليوم يمس المرأة بشكل كبير إلا أنه لَم يخلُ من بعض المشاركات الذكورية، فمن باب التقدير... شارك بعض المغردين بالكتابة عن أجمل ما قيل في المرأة، والبعض الآخر ظل يتساءل: متى هو اليوم العالمي لأبو سروال و فنيلة؟!
 
وفي ضوء اليوم العالمي للمرأة تم تكريم السيدة سمر بدوي زوجة المحامي وليد أبو الخير الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان من قبل السيدة هيلاري كلينتون والتي منحتها جائزة "أشجع" امرأة في العالم مقابل جهودها الشخصية في سبيل التغيير والنيل على حقوقها.
بارك المغردون لسمر هذا الإنجاز إلا أنها لم تسلم هي وزوجها من مواجهة بعض الانتقادات التي كانت لاذعة بشكل كبير.




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


عندما يحاكم الإعلام التقليدي من الإعلام الجديد
لم يتصور الإعلام التقليدي بأن يحاكم في احدى قنوات الإعلام الجديد بعد أن تبادل المغردون آراءهم في تطور الإذاعات السعودية على مدى السنين و ما حدث فيها من تغيرات و خصوصا بعد دخول بعض الإذاعات التجارية مؤخرا
ذكر المغردون الأوقات المفضلة للاستماع الى الاذاعات فمنهم من يفضل بدايات  الصباح أو آخر الليل , كما يرى البعض أن الاذاعات السعودية بصفة عامة لم تتقدم وهي في نفس المكان منذ سنين
و انتقد البعض الأخر بعض البرامج الغير هادفة و البرامج التي هدفها ربحي بحت كما فضل البعض عدم الاستماع لها بحجة انها مضيعة للوقت و استغرب البعض الأخر من استمراريتها في الزمن  الحالي، وذكر المغردون إذاعاتهم المفضلة وكان لإذاعة القران نصيب الأسد من الأصوات




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

على انفراد: 
  • مهندس البترول Sultan_sumat@ قام بانشاء مدونة العلم و التاريخ و التي استهل اول موضوعاتها عن تاريخ نشأت البترول تزامنا مع يوم ظهور البترول في السعودية. هنــــــا 

  • قامت قناة الـ CNN بعمل تقرير خاص سلط الضوء فيه على بعض شباب اليوتيوب و على طريقة عملهم.
 




بيني و بينك 

الهاشتاق أصبح "وسم" .. اذا لا "توسمني" !!


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
ولكم مني أجمل تحية

مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 



 
مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /

تابعوني على /
 

هناك 3 تعليقات:

  1. مدونة جميلة ,,

    عندي ملاحظة أرجو أخذها بعين الإعتبار , علماً بأنني أحد قراء هذه المدونة من أول عدد لها ,,

    الكلام اللي قبل كل موضوع حاولوا تختصروه ,, لأنه بعض الكلام ممل ,, حاولوا تجيبوا شرح مختصر جداً عن كل هاشتاق أو موضوع فقط , ماله داعي الكلام الطويل الممل ,,

    بالتوفيق :)

    ردحذف
  2. تصحيح: تاريخ نشأة* البترول

    ردحذف