المساهمون

تابعوني على تويتر

السبت، 7 يوليو 2012

الثامنة و الأربعون 06.07.2012 - 30.06.2012


إعفاء الأحد لمن عن عمله تقعّص وقعِد!
صدر إعفاء ملكي يوم الأحد الماضي لكل من رئيس عام مؤسسة الخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل ومدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان من منصبه وتعيين الدكتور بدران العمر ومدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالله الراشد من منصبه وتعيين الدكتور عبدالرحمن الداود.
كان هذا الإعفاء شافيا للبعض ومثيرا للتساؤلات لدى البعض الآخر، فالحقيل الغالبية اتفقت على استحقاقه الإعفاء، وشكروا القطار وتمنوا لو أنه انقلب قبل ذلك لينقلب الوضع وتظهر هذه الاعفاءات، فهو لا يوجد سوى قطار واحد فلم التقصير في العمل، رغم أن البعض يجد أن انقلاب قطار الدمام-الرياض لم يكن للرئيس ذنب فيه، لأن السكة الحديدية قديمة ومتهالكة والحقيل لم يجد من يدعمه لتحسين الوضع، مسمى منصبه رئيس "الخطوط" الحديدية ولّد موجة ضحك! فكيف يُسمى بذلك وهو لايوجد سوى خط قطار واحد! ووجدوا أنه لايوجد أي داعي لتعيين أي رئيس بعده فالقطار اليتيم انقلب!
وإعفاء الراشد أيضاً الغالبية أيدته ووجدته متوقعا، لاسيما بعد تصرفه مع الطالبات الذي أدى لمظاهراتهن قبل عدة أشهر، بل بالعكس تفاجأوا من تأخره حيث كان من المفترض أن يتم فورا بعد المظاهرات، واعتبروه درسا لكل مدير يقصر في الاهتمام بطلابه..


أما بالنسبة للعثمان فكان إعفاءه تقريبا أول إعفاء لمسؤول يعترض عليه الأغلبية، فخبر إعفائه وقع عليهم كالصاعقة لاسيما أنه عُرف بالتواضع والطيبة مع الطلاب وأضاف العديد من التطورات في الجامعة كالمباني الجديدة والمواقف المظللة، وكانت معظم التغريدات مستغربة وممتعضة بل  ومشككة أن اسمه أُضيف بالخطأ بدلا من العديد غيره الأجدر بالإعفاء، فأراد كل من يقدره ويكن له الاحترام إظهار الشكر والامتنان له، و أنشئوا بريدا إلكترونيا لتجميع الأفكار الممكنة لتكريمه



بعض من المغردين وجدوا أن الإعفاءات ناقصة دون أمر إعفاء لوزير العمل عادل فقيه ففي نظرهم هو لايطبق شرع الله بتوفير وظائف للمرأة وتعريضها للاختلاط، وفي المقابل أعداد العاطلين في تزايد!
ومع أجواء الإعفاءات هذه سنّ المغردون طقوسا إعفائية خاصةً فيهم بعضها جادة محملة بالتفاؤل، فتمنوا إعفاء كل مفسد وكل مقصر وكل مسؤول أمضى أكثر من ٨ سنوات في وظيفته.



والبعض منها طريفة، فأحدهم أعفى ابن عمته وآخر أخاه، وآخر ببساطة أعفى نفسه!





^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^





أعز الله الإسلام بإسلامه وهو الذي خاطبه النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: (والذي نفسي بيده مالقيك الشيطان قط سالكا فجًا إلا سلك فجًا غير فجك)، هو الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرون بالجنة..
له مناقب عديدة وعبقرية فذة دُرِّست وتسارع في الكتابة عن سيرته المؤرخون، وهذا شيء متوقع بل قليل في حق الفاروق، ومالم يكن متوقع هو ظهور مسلسل يحكي عن سيرته ووجود ممثل يمثل دوره فيه، لذا فور إعلان قناة MBC عن هذا المسلسل، اشتاص غالبية المغردون غضبا وأنشئوا حملات لإلغاء هذه القناة وجميع باقاتها لأن الفاروق لا يصح أن يُمثله شخص، وتسارعوا في نشر فتاوي بعض العلماء بتحريم تمثيل الصحابة لما فيه من امتهان لهم واستخفاف بهم، وأنشأت بعض المواقع استفتاءات كانت الغالبية العظمى في الاختيارات ضد المسلسل ومطالبة بإيقافه، ورغم المطالبات بحذف باقة الـ MBC هناك فئة لن تستجيب لأنها لا تتابع سوى هذه القنوات فإن ألغوها ماذا سيتابعون!






ومع كثرة الآراء التي فيها انزعاج ورفض تام للمسلسل هناك أيضاً تأييد لما يحتوي من المسلسل من فائدة في نشر سيرة هذا الصحابي الجليل بعد ان ظهر خبر بأن النص التاريخي راجعه مرجعيات دينية أبرزها الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ سلمان العودة، فأدى ذلك لشن هجوم عليهم تحت مسمى تبت يداكم! فانزعج آخرون من هذا المسمى فكيف يقال لأشخاص مسلمين وهو قيل لأبي لهب! لاسيما أن كلا من العودة والقرضاوي علماء أفاضل..


الاعتراضات والتأييد مازالا مستمرين بكثافة وحدة حتى هذه اللحظة! رغم أن المسلسل لم يبدأ وفي اللقطات الإعلانية غير واضح إذا ما سيتم عرض وجه الفاروق أم لا.
المدون ياسر بكر yaserbakr@ كتب تدوين خاصة عن هذا الموضوع بعنوان: لم سيعرض في رمضان مسلسل عمر ؟




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


الأثار في طريقها الى الاندثار !
يعتبر جبل أحد من أهم المعالم التاريخية و الإسلامية التي تشتهر بها المدينة المنورة، لما له من قيمة معنوية لدى المسلمين كونه الجبل الذي وقف عليه سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
الا ان فوجئ المغردون بصدور خبر ينص على إغلاق جبل احد و قاموا بتحليل الموقف و توصلوا الى نتيجة واحدة لسبب اغلاقه و هي ان الجبل كان وسيلة للشرك بسبب وجود المتبركين الذين يغالون في تقديس المكان
 جاءت ردة الفعل لدى المغردين متفاوتة منهم من بارك القرار حتى لا يدنس المغالين خطى رسولنا الكريم و  اجدادنا الصحابة، و منهم من عارض القرار حيث من وجهة نظرهم اذا كان سبب الإغلاق هو الغلو كان من الأفضل ان يكون في الجبل شباب صالح يمنع الناس من الغلو و التبرك و بهذا نكون منعنا الغلو و حافظنا على الجبل 


 
 
 
 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


 أرجوك ما تفتيش ... فقلوبنا الصغيرة لم تعد تحتمل
هذا تحديداً ما شعر به المغردون تجاه تصريح الدكتور سعد الدريهم –عضو هيئة التدريس في إحدى الجامعات- أثناء تعليقه على أحد المواضيع بقوله أن "الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا وأهل نجد ومن تبعهم"، فقد قابل الكثيرون هذا التصريح بالنقد الشديد وعلى رأسهم أهل نجد أنفسهم لأنه أثار حفيظتهم قبل أي منطقة أخرى، ولم يحبذ أهل الحجاز أيضاً ما قاله الدريهم باعتبارهم أكثر الناس خدمة لضيوف الرحمن.
فمن وجهة نظر المعارضين أن الدريهم قد خصص أهل نجد في تصريحه واعتبرهم من الفرقة الناجية متناسياً قوله الله تعالى (نَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) وأن دخول الجنة يكون برحمة الله ثم بالعمل الصالح، فليس من حقه تصنيف الناس إلى فرقة ناجية وفرقة غير ناجية
 ومن جهة أخرى أشار البعض بأن الدريهم لم يتحدث على لسانه فقط بل على لسان الكثيرين ممن يحملون نفس تفكيره والذين يعتبرون أنفسهم من الفرقة الناجية وغيرهم في النار.
الجدير بالذكر أن المغردين قد تناولوا تصريح الدريهم بشكل فكاهي فاستفسروا ما إذا كان تصريحه يشمل "الخرفان" النجدية أم لا؟! 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


قوانين الكرة النسائية !
كبرت احلام المغردات و ارتفعت امالهن فلم يعدن يتمنون حضور المباريات في الملاعب فقط، لأن في حقيقة الأمر الحلم تطور و اصبحن يحلمن بفريق كرة نسائي
 سرح المغردون في الخيال و قاموا بتخيل حال الفتيات ان وجد فريق كرة حقيقي و كيف ستكون ردة فعلهم حيال بعض المواقف الكروية، فمن المعروف حب الفتيات للتميز لذا من المؤكد أن الزي الموحد سيشكل ازمة بين اللاعبات!
و قام المغردين بتخيل الفاصل بين الشوطين و امتلائه بشرب القهوة و الفصفص و التعليق على المدرب، حتى ان البعض توقع ان ترشي اللاعبات بعضهم البعض بدعوة عشاء للسماح للأخرى بتسجيل الأهداف !

 
 
  
 
 
 
 
 
 


 ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



من مذكرات طفل مغصوب
في يوم الخميس من الأسبوع الدراسي... استيقظت الساعة الثامنة صباحاً متوجهاً لأفتح شاشة التلفاز، فهذه فرصتي لمشاهدة الرسوم المتحركة ثلاثة مرات في هذا اليوم، مرة في الصباح على القناة السعودية الأولى، ومرة ثانية على القناة السعودية الإنجليزية ظهراً، وعلى القناة السعودية الأولى عصراً في المرة الثالثة ما لم يظهر ذلك المذيع الذي يقول "نكتفي بهذا القدر وسيتم نقلكم  الآن عبر بث حي ومباشر لمشاهدة سباق الهجن" !
 ها أنا أقوم بتشغيل جهاز التلفاز وتظهر أمامي الآن شاشة بيضاء وبها نقاط سوداء، فكم أحب أن أعد هذه النقاط لحين ظهور الشاشة الملونة التي ستظهر بعدها شاشة أخرى بها أسماء جميع مدن المملكة -فأنا أحفظها عن ظهر قلب- ومكتوب بجانبها (أفقي-عمودي) ولا أعلم ماذا تعني، لا يهم لأنني سوف أردد الموسيقى لحين بدء البث.

*عزيزي القارئ... إذا عشت سيناريو مشابه في السابق فستعلم حينها لماذا قرر المغردون أن لا يسامحوا القناة السعودية الأولى.


 
 
 
 

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



تعتبر روح الإنسان هي اغلى ما يملك فمن دونها لا توجد حياة، لكن ماذا لو كان لديك روحين، ماذا ستفعل بالأخرى و كيف ستستغلها ؟!
 هذا هو السؤال الذي طرحه المغردون لمعرفة النوايا الخفية و الشريرة أحيانا لدى بعضهم البعض، فمنهم من كان سيستخدمها لتجربة الأشياء التي لا يتجرأ على تجربتها حتى لا يجازف بروحه من شرب الكلوركس الى التفحيط  و الانتحار !
 و منهم من كان سيهدي روحه الأخرى الى احبائه دليلا للمحبة، و منهم من عبر عن الصراع الداخلي الذي بينه و بين نفسه فقرار تجنيد روح للدراسة و الأخرى للصياعة، لكن يبدو ان موجة الكسل قد غلبت المغردين فقد جند اكثر من نصفهم روحه الأخرى فقط للنوم !


 

 

 
 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




لكل داء دواء إلا الحماقة أعيت من يداويها
في ظل هذه المقولة، اجتمع المغردون ليشاركوا برأيهم عن أعظم الأدوية التي اكتشفتها البشرية، فبدورهم قاموا بكتابة "روشتات" طبية لعلاج بعض الأعراض العضوية، والنفسية وكذلك الاجتماعية، مثبتين بذلك براعتهم في هذا المجال وإن كان على سبيل المزاح.

 
 
 
 
 
 
 






^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




على انفراد: 
  • msajeen@ هو أول حساب تابع لسجين يدون فيها يومياته من داخل السجن.



  • موقع يظهر لك أول تغريدة قمت بها من حسابك في توتير. هنـــا





بيني و بينك 

دعوها فإنها منتنة ! 

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات




*أبلغنا في حال وجدت تغريدة لك منسوخة تحت اسم شخص آخر*


مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 


 


فريق الدعم و المساندة /






تابعوني على /
 

هناك 3 تعليقات:

  1. حاولوا تركزوا اكثر في التدقيق الاملائي , خصوصاً في الآيات ,,

    ردحذف
    الردود
    1. ويعطيكم العافية , استمتعت جداً :)

      حذف
  2. يعطيكم العافية :)

    ردحذف