المساهمون

تابعوني على تويتر

السبت، 30 يونيو 2012

السابعة و الأربعون 29.06.2012 - 23.06.2012


مصر .. من منا لا يحب تلك البلاد التي تتميز بخفة الدم والروح، والتي يعتبرها كل مواطن عربي بلده الثانية، فما يؤلمهم يؤلمنا و ما يفرحهم يفرحنا، وصَدق من سماها "أم الدنيا"
بعد عام ونصف من الثورة على نظام مبارك، جاءت اللحظة الحاسمة لإعلان الرئيس المنتخب للبلاد، و التي كانت بعد 5 أيام من إقفال الصناديق و التي ظهرت في كل ساعة منها إشاعة تفيد فوز مرسي وإشاعة أخرى تفيد فوز شفيق، إلى أن جاء وقت الإعلان، حيث الكل مرابط أمام التلفاز ويده على قلبه، عين  على قاعة إعلان النتائج و عين على ميدان التحرير خوفا من حدوث أي ضرر في تلك البلاد.
جاء الإعلان و بدأ فاروق سلطان بيانه الذي كان مصدر السخرية للمغردين بسبب طوله الذي امتد إلى ساعة، لنجد من نام أثناء الخطاب ومن أغلق التلفاز مستهجنا طول مدته.
أعلنت النتيجة بفوز المرشح مرسي كأول رئيس منتخب لمصر
التقويم الذي بدأ يأتي بمفارقات غريبة هذه الأيام، أتى صباح يوم اليوم الأول بعد إعلان النتائج، بورقة تقويم مصرية تحمل عبارة "لمن الملك اليوم؟"






^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^





كيف أطلق المغردون "المحقق كونان" الذي بداخلهم!
أغلبنا شاهد أو أقلها سمع عن شخصية الرسوم المتحركة هذه، ولكن ما ليس بالحُسبان: محبتها والتعلق بها لدرجة تقمص شخصيتها في الواقع!
كيف حدث ذلك!؟ حدث بعد تسلسل عدة أحداث، أولها ظهور مقطع ڤيديو لـ نمر النمر مُصرحا فيه بتصريحات استفزت البعض، فهاجموه مُستنكرين أسلوبه هذا المُدر للفتنة الطائفية لاسيما أنه كرره أكثر من مرة، بعد فترة ظهر خبر إيقافه، فتناقله بعض المغردين فرِحًا، والبعض الآخر مُعترضًا، حيث أنه لا يوجد قانون رسمي يجرمّ العنصرية والاعتقال هذا يعتبر تعسفيا ليس إلا، أخذ الخبر بالانتشار أكثر وأكثر، وبدأ هنا حدث جديد وهو مرابطة الحرس الوطني، مما أدى إلى انطلاق "كونان"، فالكُل بدأ بتوقع وتحليل سبب هذه المرابطة، بعض التغريدات حملت توقعات طريفة، وتغريدات مُعاكسة أبدَت انزعاجها من أسلوب الاستهزاء هذا في موضوع مهم، وأن العساكر وأهاليهم يستحقون الدعم والتقدير، تعقيبا على الحدث الأول
ظهرت توقعات بأن سبب المرابطة هو اعتقال نمر النمر، إلى أن أن ظهر ڤيديو جديد له يُنفي فيه هذا الخبر، فثُبت أن خبر اعتقاله إشاعة لاغير، التوقعات استمرت وحمَلت بعضها تحليلاتٍ سياسية، وأدى ذلك لنشر الذعر، فغالبية المغردين طالبوا بتأكيد الخبر مع ذكر السبب لاسيما لأهالي العساكر، ونسبة منهم فرح لخبر المرابطة الذي وجد فيه استعدادية وتأهب الجيش لحماية الوطن..
نسبة كبيرة فعلا انزعجت من تصرف من قام بتصوير الخطاب السري الذي فيه خبر المرابطة ونشره، ووجدت فيه إفشاء لأسرار الدولة وخيانة الأمانة، لاسيما عند ظهور خبر المرابطة في بعض الصحف الأجنبية..
انتهت التوقعات وبدأت التخيلات التي كانت حول تخيل الوضع لو قامت الحرب، تبعضها كانت تخيلات بغرض الفكاهة فقط، فالغالبية طالبت بتأجيل الحرب إلى أن تتزوج! و البعض الآخر انزعج من الفكاهة حول الموضوع مرة أخرى واكتفى بالدعاء وترديد "الله يستر"..



 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  
 
 
 
 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




بعض الجِهات لا يكاد يخلو أسبوع من أخبارهم!
انتشر خبر مداهمة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لفرع من فروع محلات نعومي للملابس النسائية في الرياض، فانتشرت معها التعليقات، وكالعادة بين مؤيد ومعارض، فمن أيد المداهمة  شكر الهيئة مُتيقنا أنه من المؤكد وصول بلاغ إليهم عن وجود كاميرات في غرف القياس أو نحوها، وطالبوا المعارضين بالبُعد عن الاستهزاء ونقد الأسلوب فقط وليس الأشخاص وأيضا عدم التعميم لأنه لغة الجهلاء، ومن عارض انتقد بشدة تصرفهم بغض النظر عن الأسباب حيث كان بإمكانهم إرسال المتعاونات من النسوة -بدلا منهم- إلى المحل!


 
 
 
 
 
 
 
 
 

حدٌث آخر أثار نفس الضجة وهو مداهمة الهيئة لفندق رمادا الهدا بالطائف لإيقاف حفل فني أُقيم لوفود البطولة العربية لكرة القدم، فأدى ذلك لشن نفس نوعية التعليقات وكان الاعتراض حول إيقاف بعض الأشخاص، إلى أن أصدرت إحدى الصحف الالكترونية خبرا للهيئة تنفي فيه إيقاف أحد موضحة تفاصيل الحدث..

 




حدثّ ثالث أثار ضجة وتقريبا هو الحدث الوحيد الذي اتفق غالبية المغردين في آرائهم حوله، والذي كان حول دهس أحد أعضاء الهيئة من قبل شاب مُعاكس في سوق الكندرة في جدة، وطالبوا بمعاقبة هذا الشاب على فعلته التي فيها استهتار بالروح البشرية، وتساءلوا عن الوضع لو كان العكس وكيف ردة الفعل ستكون!!

 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




المرأة و القيادة و ما أدراك ما العلاقة !
موضوع القيادة طرح مرة أخرى على الساحة التويترية بعد انقطاع طويل، لكن هذه المرة طرحت هذه القضية بعد حملة للقيادة في يوم الجمعة 29/06/2012 جاءت بها مجموعة "حقي كرامتي"، و التي طالبت فيها النساء اللاتي يحملن رخص دولية بالقيادة في ذلك اليوم كمبادرة لإقرار هذا الحق –كما يزعمون-
ردود الأفعال جاءت قوية حول هذا الموضوع الذي يعتبر مرفوض رفضا تاما عن البعض، و هناك من رفض أسلوب و استراتيجية الحملة كونها اتخذت أسلوبا ثورياً يدعو إلى الفوضى التي تكون البلاد في غنى عنها
أقمنا تصويت حول هذا الموضوع و جاءت النتائج برفض 54% فكرة قيادة المرأة رفضاً تاماَ، بينما 26% يؤيد القيادة و يرفض الحملة و 20% يؤيد الحملة و القيادة.


 
 
 
 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



القطار الذي انقلب ضحكا على نفسه 
استيقظ المغردون يوم الأثنين، على خبر بوقوع حادث لقطار الرياض - الدمام !  
أ قام المغردون جلسة تحليلية للأحداث و الأسباب المؤدية الى هذا ااأنقلاب المفاجئ و الأول من نوعه لا سيما مع غياب أي تصريح او تفسير من أي جهة رسمية عن هذا الحدث، فقرر المغردون القيام بهذا الدور
فهناك من يعتقد أن اقتصار استخدام القطار على عامة الشعب و ليس المسؤوليين سبب في رداءة جودة صناعته و شكله المتهالك الذي لو رأيته لظننت أنه بلغ المئة عام و هو لا يزال ذلك الرضيع ذو الشهرين،  كما تبادل المغردون قصصاً من قلب الحدث عن طريق أقارب لهم كانو على متنه أثناء الانقلاب، و هناك من يعتقد أن إحدى الركاب كان يخبر صديقه أنه سمع عن إنشاء شبكة قطارات سريعة في المملكة، فانقلب القطار على ظهره من الضحك.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



تعتبر تجارة التبغ من أكثر التجارات  الربحية على مدى العصور، فهي تستغل رئة المدخنين لتدر الملايين للموردين دون وعي منهم بمدى الخطورة التي يعرضون أنفسهم لها من الإصابة بالأمراض الى إصابة من حولهم بها، عبر استنشاق أبخرة الدخان، إلى جانب الزيادة المهولة في أعداد المدخنين خاصة بين فئة الشباب و المراهقين
قام المغردون بمباركة قرار رفع سعر الدخان على أمل أن يقلع المدخنون عن هذه العادة، إلا أن البعض كان له رأي آخر حيث من وجهة نظرهم أن ذلك لن يقلل من أعداد المدخنين لكن سيزيد من دخل تجارة التبغ، وإن  اضطر المدخن سيقصر في الصرف على أهله لكنه لن يتوقف عن التدخين تحت أي ظرف إلا أن أقلع بسبب قناعة داخلية منه.
و هناك من عبر عن استيائه بأن حتى الأطفال باستطاعتهم شراء الدخان دون رادع و ذلك هو السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة المدخنين المراهقين، إلى جانب أن سعره ما زال بنصف السعر الذي يباع فيه في الخارج.

 
 
 
  
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



الدورات التعليمية هي عبارة عن تثقيف الشخص فيما لا يعلم حتى يستطيع التعامل مع المواقف المختلفة المتعلقة بموضوع الدورة المختارة و تكوين الخبرة لديه
و بما أن المغردين دائما في سعي إلى التعلم و  صقل مواهبهم للأفضل قام كلا منهم بابتكار دورته التعليمية الخاصة التي تعتبر من وجهة نظره مهمة للمجتمع ككل، لكنها غير متوفرة و لا يوجد من يقدمها فهناك من يتمنى وجود دورة عن كيفية احترام خصوصية الأشخاص و عدم التعدي على مساحتهم الخاصة، و دورة تعليمية تقدم الفرق بين الدلع و المياعة المصطنعة، و هناك من اقترح دورة  بعنوان الابتسامة صدقة و ليست تحرش
و من أكثر الدورات التي لاقت ترحيبا من المغردين كانت عن كيفية إيقاظ الشخص من نومه بدون التسبب بأزمة قلبية له.



 
 
 
 
 
 
 
 

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


في الأبراج السعودية: صدق المغردون ولو كذبوا
قد يخطر ببالك "برج المملكة" أو "برج الفيصيلية" حين سماع عبارة "الأبراج السعودية"،  ولكن ما قد لا يخطر ببالك هو أن المغردين قد ضلعوا فجأة في علم الأبراج والفلك، لدرجة أنهم قد توصلوا إلى اكتشاف نوع جديد من الأبراج أًطلق عليها اسم "الأبراج السعودية"
فبحكم احتكاكهم المباشر بالعديد من الناس في مجتمع تويتر، قاموا بإجراء دراساتهم وأبحاثهم على هؤلاء الناس وتصنيفهم إلى فئات، الأمر الذي أدى إلى اكتشاف فئات جديدة تتميز بصفات شخصية "خنفشارية" لا تشبه في صفاتها أي من تلك الصفات الواردة عن الأبراج الفلكية المتعارف عليها.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




أيام قليلة ستمضي ويأتي بعدها ضيفاً عزيزاً على قلوبنا، انتظرناه بمحبة لعامٍ كامل، وكلنا شوق إليه ليأتينا مرة أخرى، إنه شهر رمضان، شهر القرآن والعبادة والإحسان، فمنذ أكثر من أسبوع، استشعر المغردون نفحاته واستبشروا باقترابه
فاحتاروا في سرد ما أحبوه فيه، وذكر مكامن اللذة في أيامه، فشددوا على شغفهم بالعبادة والذي يبلغ حده الأقصى في صلاة التراويح وختم القرآن فيه، وفي ذات الوقت... عبروا عن ما لا يعجبهم من بعض العادات التي تكثر فيه كمشاهدة المسلسلات –أو "المهازل" كما أطلقوا عليها- والنوم طيلة النهار وكذلك الإفراط في الطعام الذي قد يصل إلى حد التبذير.   


 
 
 
 
 
  
 
 
 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



تخيل عزيزي مستخدم تويتر أن هناك مغردة لطيفة تتابعك باهتمامٍ بالغ، وتناقشك في تغريداتك ومواضيعك لدرجة أنها قد توبخك حرصاً منها عليك، ترد على تغريدتك الصباحية بدعاء من قلبها، ولا تفوت قراءة أي من تغريداتك، ومع هذا كله أنت أهم شخص بالنسبة لها في القائمة التي تتبعها، بالطبع لا يمكن أن تكون هذه المغردة سوى ست الحبايب والتي تسوى الدنيا بأسرها.
ظاهرة فريدة لوحظت مؤخراً ألا وهي تواجد الأمهات على تويتر وتغريدهن مع أبنائهن، فقد أجمع الكثير من المغردين أن تواجد الأم على تويتر هو بمثابة مصدر راحة بالنسبة لهم على الرغم من أنه قد يفضح مخططاتهم الشريرة.



 
 
 
 
 
 
 
 





^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



على انفراد: 
  • وزير العمل عادل فقيه، يرد على استفسارات و أسئلة المواطنين عبر قناته الخاصة على اليوتيوب.







  • موقع يظهر جميع التغريدات القديمة حتى و انت كانت محذوفة. هنــا





بيني و بينك 

حسابك هو عنوان أخلاقك !

تابعونا الاسبوع القادم و أخبار "تويترية" جديدة
و رأيك يهمنا في التعليقات




*أبلغنا في حال وجدت تغريدة لك منسوخة تحت اسم شخص آخر*


مَن شارك في الإعداد لأجلكم / 


 


مَن راجَعَت و دققَت النَصّ ليبدو أجمل /



فريق الدعم و المساندة /






تابعوني على /